+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تأسيس القوات المسلحة العراقية بالصور

  1. #1
    ღ• شَغــب ξــآشقَ •ღ غير متواجد حالياً عضو محجوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    C:\WINDOWS\system32
    المشاركات
    8,508

    Best تأسيس القوات المسلحة العراقية بالصور

    القوات المسلحة العراقية

    هي القوات المسلحة لجمهورية العراق، تشمل كل من القوة البرية والقوة البحرية والقوة الجوية.
    سنتطرق في هذا الجزء للقوات البرية والبحرية فيما ستكون للقوات الجوية جزء خاص بها .

    تشكلت أولى وحدات القوات المسلحة العراقي عام 1921 خلال الأنتداب البريطاني للعراق، حيث تشكل فوج موسى الكاظم وأتخذت قيادة القوة المسلحة مقرها العام في بغداد، تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937 وصل تعداد الجيش إلى ذروته مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية ليبلغ عدد أفراده 1,000,000 فرد.
    بعد الحرب الخليج الثالثة عام 2003 أعيد بناء وتسليح الجيش العراقي واطلق عليه تسمية الجيش العراقي الجديد الذي هو امتداد للجيش السابق فإعيد تشكيل الجيش وتسليحة من جديد.

    بعد ثورة العشرين تشكلت أول حكومة عراقية التي بادرت ببناء نواة الجيش العراقي في السادس من يناير عام 1921 حيت تم تشكيل فوج حمل اسم فوج موسى الكاظم الذي تألف من ضباط سابقين كانوا يعملون في الجيش العثماني في ثكنة تقع في الكاظمية الواقعة في العاصمة بغداد.

    تشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية الي ترأسها الفريق جعفر العسكري، اعتمد الجيش على المتطوعين وشكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك، في العام 1931 استقلت العراق من بريطانيا وكانت القوة الجوية العراقية قد شكلت، تبعتها بعد سنوات القوة البحرية بعدة زوارق نهرية.
    شط العرب

    في 1936 أشترك الجيش العراقي في أول انقلاب عسكري بقيادة الفريق بكر صدقي قائد الفرقة الثانية وشكلت وزارة جديدة برئاسة حكمت سليمان، وخاض الجيش العراقي حربا في أيار/مايو عام 1941 ضد انكلترا وكان الجيش العراقي انذاك يتكون من أربعة فرق من المشاة. كاملة التجهيز والقوة، يتألف كل قسم منها على ثلاثة ألوية. الفرقة الأولى والثالثة كانت تتمركز في بغداد. اما الفرقة الثانية فكانت في كركوك ،والفرقة الرابعة كانت متمركزة في مدينة الديوانية، على خط السكك الحديدية الرئيسي الممتدة من بغداد إلى البصرة.

    وكذلك كان للجيش العراقي دور ملحوظ عام 1948 ابان الحرب العربية - الإسرائيلية وكذلك بالمعارك التي تلتها في 1967 و 1973 وتوجد في يومنا هذا مقبرتين لشهداء الجيش العراقي في سوريا والاردن، في العام 1958 كان الجيش العراقي يتألف من أربعة فرق مشاة: فرقة مشاة 1 في الديوانية وفرقة مشاة 2 في كركوك وفرقة مشاة 3 في ديالى وفرقة مشاة 4 في الموصل.


    شهداء الجيش العراقي في فلسطين 1948
    شط العرب
    مقبرة شهداء الجيش العراقي بفلسطين

    لازالت أذهان من تبقى من معاصري النكبة من الفلسطينيين حافلة بالذكريات، ومن بينها دور الجيش العراقي واستبساله في الدفاع عن أراضيهم وخاصة شمال الضفة الغربية أمام العصابات الصهيونية.
    وتعتبر مقبرة شهداء الجيش العراقي في مثلث الشهداء على المدخل الجنوبي لمدينة جنين، معلما تاريخيا هاما، حيث تحتضن جثث عشرات ممن استشهدوا في معارك خاضوها دفاعا عن فلسطين.
    الباحثون في تاريخ القضية الفلسطينية يسجلون من جهتهم للجيش العراقي حفاظه على الشمال الفلسطيني وإبقاءه على السكان وعدم تشجيعهم على الهجرة كما حدث في مناطق أخرى.

    الجيش العراقي حقق في معاركه ضد العصابات الصهيونية انتصارات كثيرة، ولاحقها إلى ما بعد مدينة العفولة في الداخل الفلسطيني، ولم يرجع إلا بأوامر من قيادته.
    وذكر أن الجيش العراقي كان يقيم في بلدة عرابة حين هاجم الآلاف من هذه العصابات مدينة جنين، فوصلت هذه الأنباء إلى قائد الجيش العراقي آنذاك الذي هاجمهم بالمدفعية وأجبرهم على العودة حتى العفولة (داخل الخط الأخضر).

    وأضاف أن أوامر جاءت إلى قائد الجيش العراقي بالانسحاب والتوقف عن القتال
    وعن مقبرة الشهداء قال إنه تم جمع جثث الشهداء من المعارك في محيط جنين وقام السكان بدفنها في المقبرة، حيث كتبت أسماء الشهداء على غالبيتها.
    من جهته يوضح سكان مخيم جنين أن الحكومة العراقية أرسلت في الحرب فيلقا من الجيش للمشاركة في الحرب، حيث قاموا بالفعل بمساعدة الفلسطينيين ودحر اليهود عن جنين.
    و إن عددا من الشهداء العراقيين سقطوا ودفنوا في مقبرة الشهداء التي تحولت إلى مزار للوفود والشخصيات في المناسبات وخاصة يوم النكبة، حيث تقرأ الفاتحة وتوضع باقات الورود ويستذكر الجميع الجيش العراقي واستبساله.
    و "لو كان لدى الجيش العراق سلطة مطلقة لاستمر في صد الاحتلال وصد الهجوم الصهيوني، لكن بأوامر من العراق ومن أعلى المستويات تقرر التوقف عن الحرب".
    كما يذكر الفلسطينين انهم بالنظر للثقة بالجيش العراقي طلبنا منه التقدم حيث كانت الفرصة سانحة لكنه لم يفعل، بسبب عدم صدور اوامر من الجهات العليا في الدولة فكنا نردد أغنية مطلعها "ماكو أوامر يا صالح زكي" وهو قائد الجيش العراقي في تلك الفترة.
    ويصف أستاذ التاريخ ورئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو، مشاركة الجيش العراقي في حرب 1948 بالفاعلة، مؤكدا أنها "أسهمت إلى حد بعيد في المحافظة على الجزء الشمالي من فلسطين".
    وأضاف أن الجيش حافظ على القطاع الشمالي، والقطاع الشمالي المتوسط وعلى مواقعه التي لا تبعد عن شاطئ البحر بضعة كيلومترات، كما حافظ على قرى وأراضي منطقة مثلث جنين ودافع عنها حتى أعلنت الهدنة.
    وأضاف أن اتفاقية محادثات رودس نصت على التنازل عن قرى المثلث لإسرائيل بسكانها "ولولا وجود وبسالة هذا الجيش لما تمت المحافظة عليه ولما كان الفلسطينيون يتمتعون بوجودهم فيه، ولولاه لتحولوا إلى الشتات واللجوء".
    الدور الأهم للجيش العراقي كما يؤكد عمرو أنه "لم يشجع الفلسطينيين الذين كان يسيطر على مناطقهم على الهجرة خلافا للجيوش الأخرى" و منها الجيش الأردني مثلا, مضيفا أن الفضل في الزخم السكاني الفلسطيني داخل الخط الأخضر يرجع إلى دور الجيش العراقي.


    ملاحظة , الجيش العراقي هو الوحيد الذي حارب كجيش منظم, بينما حارب باقي العرب كمتطوعين فقط, يعني أفراد بدوافعهم الخاصة


    فترة الانقلابات

    في 1958 قام الجيش بتنفيذ انقلاب عسكري بقيادة عبد الكريم قاسم (ثورة 14 يوليو عام 1958)، بعد استقلال الكويت تحشد الجيش عام 1961 بالقرب من الكويت، إثر تهديدات عبد الكريم قاسم بضم الكويت.
    في 1963 نفذ الجيش انقلابا اطاح بحكم عبد الكريم قاسم، وفي 1968 نفذ الجيش انقلابا اوصل حزب البعث إلى السلطة .

    عند وصول صدام حسين إلى هرم السلطة في العراق عام 1979 أستغل ضعف الثورة الإيرانية الحديثة العهد بالمقارنة مع حكومة الشاة السابقة التي كانت موالية للغرب فانتهز فرصة اقالة اغلب الضباط والعسكرين وهروبهم خارج إيران خوفاً من المحاكمة فأعلن عن إلغاء اتفاقية الجزائر عام 1975 وشن هجوما على الأراضي الإيرانية في 22 سبتمبر 1980.

    في وقت لاحق قام صدام حسين، بالسعي لبناء قوة قتالية كبيرة وخلال سنوات الحرب بين العراق وايران تضاعف حجم الجيش بشكل كبير، حيث بلغ تعداد الجيش 200,000 جندي في 12 فرقة و 3 ألوية مستقلة عام 1981، ثم إلى 500,000 في 23 فرقة وتسعة ألوية عام 1985.


    خلال حرب أستمرت 8 سنوات كان الجيش العراقي قد بلغ ذورة قواته وبلغت أعداد الأفراد فيه 1.000.000 فرد كرابع أكبر جيش في العالم من حيث عدد الأفراد وكان يتشكل من 50 فرقة للقوات البرية.
    كما تشكل خلال هذه الفترة قوات الحرس الجمهوري وهي أحد أهم وحدات القوات المسلحة العراقية وكانت تشكل عنصر الهجوم الرئيسي للجيش العراقي ومفتاح النصر للعراق. وبلغ عدد أفراد الحرس الجمهوري في أغسطس/ آب 1990 150 ألفا، وبعد حرب الخليج عام 1991 تراوح العدد بين 60 ألفا و80 ألفا. وكانت تعد القوات العراقية اقوى القوات في منطقة الشرق الاوسط وغرب آسيا بسبب تفوقها العددي والتكنلوجي.
    شط العرب

    الاستعراض العسكري 1990 كان الجيش العراقي الرابع عالمياً آنذاك


    حرب الخليج الثانية

    و عشية حرب الخليج الثانية عام 1991 وصل تعداد الجيش إلى 1,000,000 فرد موزعين في 42 فرقة ما بين مدرعة ومشاة آلية وسبعة أقسام، و 20 لواء من القوات الخاصة، مجموعة في سبع فرق، بالإضافة إلى ستة فرق من الحرس الجمهوري العراقي.
    بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية اتخذ الرئيس السابق صدام حسين قرارا مفاجئا بغزو الكويت.
    انتهت أزمة الكويت بتحالف عالمي لأكثر من 30 دولة بقيادة الولايات المتحدة وأعلانها الحرب على العراق لتحرير الكويت وسميت العملية عاصفة الصحراء دمرت غالب القوة الجوية العراقية خلال الحرب كما فرض حصار أقتصادي أستمر حتى 2003 العام الذي أحتلت فيه القوات الأمريكية العراق ودمرت باقي قطاعات الجيش وكان هذا أكبر خطئ ارتكبته الولايات المتحدة الامريكية.

    اعطى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 1 يوليو 1997 دراسة تفيد بأن هيكل الجيش العراق يتألف من سبعة مقرات للفيالق، وستة فرق مدرعة أو ميكانيكية، و 12 فرق من المشاة، و 6 فرق من قوات الحكومة، وأربع كتائب الحرس الجمهوري الخاص، 10 الكوماندوز، واثنان من القوات الخاصة التابعة للكتائب. وكان يقدر عددهم 350000 فردا، بينهم 100000 في الآونة الأخيرة أشارت إلى الاحتياط.


    بعد حرب 2003

    لواء التدخل السريع الأول العراقي

    شكل اول لواء في الجيش العراقي الجديد نهاية عام 2003 وهو اللواء الأول تدخل سريع الذي يعتبر بذرة الجيش العراقي الجديد ويتكون الجيش العراقي الجديد من حوالي 15 فرقة مشاة وواحدة منها فرقة مشاة الي، ويبلغ تعداده حوالي 350000 الف مقاتل

    تم تشكيل اللواء بدعوة العديد من الضباط وضباط الصف من صنف القوات الخاصة والدرع في الجيش العراقي السابق ليكونوا نواة اللواء وبداية الجيش العراقي الجديد.ومن الضباط الذين قادوا لواء التدخل السريع الأول: اللواء الركن طارق عبد الوهاب العزاوي قائد عمليات ديالى 2008 م، واللواء الركن عبد الله البيدر قائد فرقة المشاة السابعة، وآمر اللواء الحالي من سنة 2007 إلى 2009 العميد الركن عادل شمل.

    الوحدات
    يتكون اللواء من :
    .مقر اللواء ويتكون من:
    أ.سرية مغاوير اللواء. ب.بطرية اللواء.
    .فوج التدخل السريع الأول.
    .فوج التدخل السريع الثاني.
    .فوج التدخل السريع الثالث.
    .فوج التدخل السريع الرابع.

    القوة البرية العراقية

    تتكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية وحالياً تملك القوة البرية 172 دبابة قتال رئيسية كما تعاقدت الحكومة العراقية على شراء 140 دبابة أبرامز أمريكية تتسلمها في اب 2010
    ويستلم العراق 140 أخرى في 2011 وعند الانسحاب الأمريكي الكامل تصل عدد الدبابات 700 دبابة ابرامز
    كما تملك القوات البرية العديد من المدرعات وناقلات الجنود وقطع المدفعية.
    شط العرب
    دبابة ابرامز العراقية

    وقد اعيدت القوة البرية العراقية عام 2004 وهي تتكون من 17 فرقة عسكرية كاملة جلها من المشاة وتتكون الفرقة الواحدة من اربعة الوية وعدد الفرقة الواحدة 14,000 الف مقاتل.

    وتتكون القوات البرية الآن من الفرق التالية :

    * 1.الفرقة الأولى تدخل سريع مقر الفرقة في الرمادي

    * 2. الفرقة الثانية مشاة مقر الفرقة في الموصل

    * 3. الفرقة الثالثة مشاة مقر الفرقة في سنجار

    * 4. الفرقة الرابعة مشاة مقر الفرقة في تكريت

    * 5. الفرقة الخامسة مشاة مقر الفرقة في بعقوبة

    * 6. الفرقة السادسة مشاة مقر الفرقة في بغداد الكرخ

    * 7. الفرقة السابعة مشاة مقر الفرقة في الانبار البغدادي

    * 8. الفرقة الثامنة مشاة مقر الفرقة في الديوانية

    * 9. الفرقة التاسعة مشاة الي مقر الفرقة في بغداد الرستمية

    * 10. الفرقة العاشرة مشاة مقر الفرقة في الناصرية وميسان.

    * 11. الفرقة الحادية عشرة مشاة مقر الفرقة في بغداد الرصافة

    * 12. الفرقة الثانية عشرة مشاة مقر الفرقة في كركوك

    * 13. الفرقة الرابعة عشرة مشاة مقر الفرقة في البصرة

    * 14. الفرقة السابعة عشرة مشاة مقر الفرقة في بغداد المحمودية

    القوة البحرية العراقية

    القوة البحرية العراقية هي القوى البحرية للقوات المسلحة العراقية تشكلت عام 1937 بعد وصول 4 زوارق نهرية هذه القوة طورت في الستينات بوصول زوارق الطوربيد.

    بلغت القوة البحرية العراقية ذروتها خلال الحرب العراقية الإيرانية حيث بلغ مجموع أفرادها 5,000 فرد مقر قيادتهم في البصرة وتشكل أسطولها في قاعدة أم قصر البحرية من 8 زوارق صواريخ من نوع أوسا أشتراهم العراق من الأتحاد السوفيتي.

    خلال الدخول العراقي للكويت أغرقت البحرية الكويت 4 زوارق صواريخ عراقية أثناء الأبرار البحري على جزيرة بوبيان وفيما أستولت القوات العراقية على 6 زوارق صواريخ كويتية من صنع شركة لورسن الألمانية ،حيث استولت القوات العراقية على القاعدة ولم تجهز هذه الزوارق لضيق الوقت، في حرب الخليج الثانية دمرت اغلب هذه الزوارق أو أغرقت.

    حالياً تم إعادة تشكيل القوة البحرية العراقية الجديدة ويبلغ عدد منتسبيها حوالي 2000 فرد.
    كما وقع العراق مع الولايات المتحدة الاميركية عقد لبناء اربع سفن حربية متطورة سيتم تسليمها نهاية 2011 , وتم بناء اربعة سفن حربية من قبل ايطاليا وتم تسليم اول سفينة حربية في البحرية العراقية في الشهر 6\2009 تحمل اسم سفينة الفتح واستلم العراق بقية السفن البحرية قبل ايام وهي.

    "نصر 7001"
    "فتح 7002"
    الشموخ- 704
    المجـد- 703


    أحد ضباط القوة البحرية العراقية، خلال إشرافهِ على سير الاستعراض العسكري للقوة البحرية في الرابع عشر من شباط- فبراير 2010، بمناسبة تدشين الفرقاطتين الجديدتين للدوريات البحرية المجد 703، والشموخ 704 التي قامت إيطاليا ببنائها لصالح القوة البحرية العراقية.



    عدد من رجال البحرية العراقية، على ظهر زورق الدوريات الحربي المجد 703، في الرابع عشر من شباط- فبراير 2010، أثناء استعراضهم للزورق الذي كان أحد زورقين تسلمتهما القوة البحرية العراقية مؤخراً. وقد أُجريت مراسم الاحتفال بتدشين هذا الزورق والزورق الآخر الذي يحمل اسم الشموخ 704، في ميناء أُم قصر الجنوبي.


    هذا، وتجدر الإشارة إلى أنه بعد وصول هذه السفن الحربية من زوارق الدوريات البحرية، بقي أمام طواقم قيادة مثل هذه الزوارق من رجال البحرية العراقية، أن يقوموا برحلة مع زوارقهم للدخول في دورة تدريبية متقدمة، أُعِدّت لهم في الولايات المتحدة، يُبحرون خلالها في رحلةٍ طويلة تأخذهم حتى مياه المحيط الأطلسي، لكي يصلوا بعدها إلى موانئ ولاية لويزيانا الأمريكية الواقعة جنوب البلاد، لكي يتم من خلال تلك الدورة صقل مهاراتهم وتنمية خبراتهم لكي يتمكنوا من أداء مهامهم ومسؤولياتهم الكبيرة التي تنتظرهم.

    بعض صور الجيش العراقي (القوات البرية والبحرية)
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    استعراض يوم السيادة
    شط العرب
    دبابات ابرامز العراقية
    شط العرب
    شط العرب
    دبابة تي 72 العراقية

    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب

    مدرعات بي تي ار 80 " فرقة الاسناد "
    ومدرعات ام- 1126 سترايكر للتنقل المرن " القوات الخاصة "

    شط العرب
    شط العرب
    شط العرب
    مغاوير الجيش
    شط العرب
    القوات الخاصة

    شط العرب

    " مشاية الليل "
    شط العرب
    تفرج يا عراق
    شط العرب
    جندي عراقي فوق مدرعة
    شط العرب
    شط العرب

    هاي صورة لطفل محرر من قبل القوات الخاصه العراقيه البطله
    يقبل الظابط العراقي البطل صورة روعه

    البحرية العراقية

    شط العرب
    شط العرب

    ارجوا ان اكون وفقت بنقل المعلومات المهمه لتأسيس الجيش الحراقي
    تحياتي لكم احمد_love



    سوق العراق
    اخر مواضيعي:

  2. #2
    الصورة الرمزية صـدى بغداد
    صـدى بغداد غير متواجد حالياً شطوط قدم اوراقه للتعيين
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    157

  3. #3
    الصورة الرمزية *ملاكــــ*وابقى*ملاكــــ
    *ملاكــــ*وابقى*ملاكــــ غير متواجد حالياً كبيره بأصلي ومايكبرني لقب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    فيــــ قلبــــــــــ منـــــــــ احبنيـــــــــــــــ
    المشاركات
    7,254

    افتراضي

    شط العرب
    على المعلومات القيمه

    اخر مواضيعي:

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك