+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 37

الموضوع: مكتبة الابداع العراقي...~

  1. #11
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    تكملت ابداع عراقي اخر المهندسه العراقيه المعماريه زهاء الحديدي


    وصلنا الى اعمالها التي نالت اعجاب شركات العقارات والمؤسسات والوزارات والدول تتباهى بأعمال المهندسه صاحبة التصاميم الطليعيه السابقه لزمانها والتي لقبتها وسائل الأعلام الغربيه الــ( ديفا ) تشبيهاً بنجمات الغناء الأوبر


    واليكم اعمالها
    شط العرب

    شط العرب

    نموذج لسيارة Z Car من تصميم العراقية زهاء حديد،

    وهي من أشهر معماريي هذا العصر في مجال الهندسة الحديثة

    شط العرب
    نموذج لمبنى مركز الفنون المستقبلي في ابو ظبي من اكثر اعمال حديد جلبا للاهتمام
    يشتغل لحساب زهاء حديد حوالي 250 موظفا يعملون
    على مشاريع معمارية ضخمة حول العالم وقطع الاثاث المنزلي على حد سواء
    شط العرب
    المصباح اللولبي من اكثر المعروضات شعبية هو الآخر
    شط العرب
    نموذج مصغر لمبنى المقر الرئيسي لشركة بي ام دبليو في لايبتسيش الالمانية
    شط العرب
    صور من التصميم المقترح لمتحف اللوفر في باريس:
    شط العرب
    مركز كبير في مدينة ميلانو الايطالية
    شط العرب
    التصميم المقترح للقرية الاولمبية التي دخلت فيه مدينة نيويورك للفوز بالمسابقات الاولمبية لعام 2012 و لم تنجح في الفوز
    شط العرب
    ولدت حديد في بغداد عام 1950 وأنهت دراستها الثانوية فيها ثم دراستها الأولية في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1971 ثم التحقت بالدراسة في بريطانيا وتدربت في الجمعية البريطانية للعمارة، وعملت في بريطانيا بعد تخرجها عام 1977. يقول منظمو المعرض ان العاصمة البريطانية لندن كانت تعرف مخاضات عسيرة في زمن الاصلاحات الاقتصادية في السبعينيات، عندما قصدتها حديد، كما ان مهندسيها ومعمارييها كانوا فاقدين الثقة والطلب على خدماتهم على حد سواء. وكانت جمعية المعماريين التي درست بها بين 1972 و1977 مرتعا خصبا للتوجهات الهندسية الجديدة، كما منحتها الفرصة لدراسة احد اعظم التوجهات المعمارية في القرن العشرين، وهو فن التركيبية أو الانشائية (Constructivism) الروسي. كانت تلك المرحلة نقطة انطلاق مشروعها المتميز "القمة The Peak"، وهو مجمع سكني وناد يطل على مدينة هونج كونج. ورغم كونه لم ينجز لحد الآن، الا انه جلب انظار العالم، وما زال له أثر في اعمال حديد الى اليوم. وبالاضافة الى مشاريعها واعمالها المميزة، لعبت زهاء حديد منذ تخرجها دور استاذة زائرة في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا، منها هارفرد، وجامعات شيكاغو وهامبورج ونيويورك. يذكر ان مكتبها قوامه 250 موظفا يعمل في عدة مجالات تتراوح بين مشاريع معمارية ضخمة في سنغافورة واسطنبول وقطع الاثاث المنزلي
    .
    ولمعرفة المزيد
    http://www.zahahadidblog.com/
    http://en.wikipedia.org/wiki/Zaha_Hadid
    http://www.zaha-hadid.com/
    مع ارق التحايا مع مبدع اخر


  2. #12
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    مصمم غرافيكي عراقي ينال جائزة دولية
    شط العرب

    لندن - حصل الفنان والمصمم العراقي أور حميد البصري على جائزة الابداع والتنسيق العالمية وذلك لعام 2010 وذلك ضمن المسابقة الدولية لمصممي المواقع الالكترونية المحترفة في دورتها الاولى للعام الحالي والتي تنسقها مؤسسة IMMA العالمية وذلك ضمن مسابقة بأسم:

    International Multi Media Award 2010

    وأور"نجل الفنان العراقي حميد البصري ووالدته المطربة شوقية" هو اول مصمم غرافيكي عراقي شاب ينال جائزة عالمية في مجال التصميم الغرافيكي.

    وكانت المسابقة موجهة لمصممي ومطوري صفحات الويب والذي بلغ عدد المشاركين 312 متسابق.


    وقدم البصري للمسابقة موقع الفنانة العراقية بيدر البصري

    www.baidar-khalaf.com كنموذج نال استحسان لجنة التحكيم التي منحته جائزة الابداع والتنسيق قسم تصميم المواقع الالكترونية المحترفة.

    واكدت لجنة التحكيم على ان السبب في نيل جائزة الابداع هو ما يتمتع به الموقع الفائز من التصميم البَصَري اللوني المتتابع بين الصفحة الرئيسية والصفحات الداخلية.

    ويعد موقع الفنانة بيدر البصري هو اول موقع عراقي وعربي مصمم على النحو السينمائي.

    وكانت انطلاقته منذ ايلول- سبتمبر 2009 والذي نال استحسان المتابعين لما وجدوا فيه من خيال وابداع وبناء سينمائي وتنظيم لكل فئة على حده قل.

    وجاءت دعوة البصري عبر استلامه أستمارات للمشاركة في هذه المسابقة من قبل الفنان الياباني هيروشي توتوكي.

    وبدأ أور البصري مشواره الفني منذ اكثر من 12 عاما، وهو المشرف على استوديو فيجن للتصميم والبروموشن الذي عهد اليه الكثير من الاعمال داخل وخارج هولندا.

    وتضم المسابقة العديد من الفئات منها أفضل موقع فني وتجاري واتصالات وسياحة وفنادق كل فئة حصلت على ثلاثة مراكز وسيتم تقديم جوائز تقديرية ومالية للفائزين.

    وسيتأهل الفائزون إلى مسابقة أفضل موقع إلكتروني على نطاق اوسع والتي تجمع الفائزين من 12 دولة أوربية.

    وتتولى لجنة فنية وتقنية، تضم خبراء متخصصين في مجال صناعة وتطوير وتصميم مواقع الإنترنت، دراسة وتقييم المواقع المشاركة واختيار أكثرها إيفاء للشروط والمعايير.

    وكانت معايير التحكيم تتضمن الفكرة والابداع والافكار الخلاقة التي تجد الحلول المناسبة للتصميم وسهولة الاستعمال والتصفح والتوافق الجمالي بين جميع أقسام الموقع.



  3. #13
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    اهتم كل الخلفاء العباسيون بالعلم والعلماء , فمنذ عهد اول خليفة عباسي وحتى اخر خليفه , كان للعلماء منزل عظيم لديهم , يغدقون عليهم بالهدايا والاموال عن كل كتاب او تحفة علمية يقدمها اي عالم , وما اكثرها , ويقال ان بعض الخلفاء اعطوا وزن الكتب ذهبا لمؤلفيها , وهذا بالتأكيد يفتح قريحة العلماء على غزارة انتاجهم العلمي والفكري .


    كما اهتموا ببناء المدارس ودور العلم التي كانت نوادي للطلبه من كافة انحاء العالم , واليوم اتكلم عن اعظم الشخوص الاثرية العلميه التي انشأت في زمن الدولة العباسية , الاوهي المدرسة المستنصريه .



    تعد المدرسة المستنصرية التي أنشئت سنة 625 هجرية / (1227) ميلادية ، على يد الخليفة العباسي المستنصر بالله في وسط مدينة بغداد من أقدم الجامعات العربية الإسلامية و الآثار العلمية المهمة التي قامت بتدريس الفقه الإسلامي حسب المذاهب الأربعة و خرجت الكثير من فطاحل العلماء في مختلف المجالات منذ إن تم انشاءها وحتى سقوط بغداد بيد الغزو المغولي . وتمجيدا لدوها العلمي , فقد تم انشاء الجامعه المستنصريه ببغداد تخليدا لأسمها والدور التي لعبته في رفد العلم والمعرفه .




    تبرز أهمية المدرسة المستنصرية كونها أول مدرسة مخصصة للمذاهب الإسلامية الأربعة، حيث كانت المدارس السابقة لها تختص كل منها بمذهب واحد أو مذهبين، وهي بذلك تهدف إلى جمع الأمة الإسلامية وتوحيدها للوقوف أمام التيارات الفكرية المعادية وهكذا أصبحت مثالاً يحتذى به إذ لم تمض فترة وجيزة على إنشائها حتى تم بناء مدارس عديدة على غرارها. كما أن شروطها وقوانينها كانت نبراساً لما أقيم بعدها من مدارس.

    وكانت هذه المدرسة مكاناً للعلماء والأدباء فقصدها الطلاب من جميع أنحاء العالم آنذاك فكان لها أثر كبير في الثقافة الاسلامية مثلت مجمعاً لمذاهب المسلمين ، وكان يُدّرَس فيها علم الأصول والفروع .. وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وعلم الحساب والطب وغيرها من العلوم.

    أما من حيث التخطيط والعمارة فإن المستنصرية ببناياتها ذات الساحة الواسعة المحاطة بالحجرات والغرف .. تمثل نظاماً متكاملاً اتبع في بناء كثير من المدارس فيما بعد.





    شط العرب





    إن المدرسة المستنصرية من الأبنية العباسية المشهورة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الخليفة العباسي المستنصر بالله الذي أنشأها في الجانب الشرقي من بغداد على ضفة نهر دجلة، حيث لا تزال قائمة إلى اليوم، وقد شرع المستنصر ببناء المدرسة في سنة 625 هـ (1227م) وتكامل بناؤها سنة 631 هـ (1234م) وأنفق على بنائها أموالاً كثيرة.

    وحضر افتتاحها الخليفة بنفسه وقد نقل إلى خزانة الكتب في المدرسة آلافاً من الكتب النفيسة التي تحتوي على العلوم الدينية والأدبية وعين عليها طاقماً متخصصاً لترتيبها وتصنيفها.


    أقسام المستنصرية :



    كانت المدرسة جامعة إسلامية كبرى تدرس فيها كل العلوم المعروفة في ذلك الوقت إضافة إلى تدريس فقه المدارس المذهبية الأربعة، وكان للمدرسة نظام دقيق لتحديد عدد المدرسين والطلاب الذين تستوعبهم المدرسة، وكانت الدراسة على نفقة الدولة.

    وفي المدرسة أقسام عديدة للدراسة فإضافة إلى أقسام الدراسة هناك أقسام خدمية منها المخزن الذي يحفظ فيه المواد القرطاسية والأطعمة وهناك حمام ومزين (حلاق) للطلبة، إضافة إلى المطبخ الخاص للطعام.


    وفي مدخل المدرسة المستنصرية أقيمت الساعة العجيبة التي أوردت أوصافها بعض المراجع العربية وكانت الساعة تعمل لإرشاد الناس على أوقات الصلاة وتعمل ليلاً ونهاراً وبأسلوب علمي متطور مما يدل على مدى ما وصل إليه العلماء العرب من تطور في ذلك الزمان.

    لكن المدرسة أصابها الإهمال مما أدى إلى تصدع البناية وخاصة في زمن العثمانيين واستمر إلى سنة 1940 حيث كانت المدرسة عبارة عن خان كبير للقادمين إلى مدينة بغداد ويسمى (مسافر خانة) وهي كلمة تركية.

    وكان هذا الخان محطة استراحة للمسافرين وخاصة العاملين في الوسائط النهرية للنقل و كان هؤلاء العاملون على هذه المركب جعلوا محطة استراحتهم في ذلك الخان والمسمى المدرسة المستنصرية.




    تطور معماري



    إن بناية المدرسة المستنصرية وزخارفها تدل على مدى التطور المعماري الذي وصل إليه كمال البناء في الزمن العباسي وخاصة الرسوم الزخرفية الموجودة على جدران وأروقة المدرسة المستنصرية وخاصة في المسجد في داخلها حيث استغل المعماريون العباسيون الموقع الجيد في إنشاء المسجد وخاصة السقف الذي بني على شكل قبة ومن دون إدخال حديد التسليح في عمله.

    وإن هذا الموقع المميز يتيح الاستفادة من الصحن في تأدية الصلاة عندما يضيق بيت الصلاة بالمصلين.


    وتحتوي المدرسة على غرف كثيرة بنيت في طابقين وتحيط بالصحن ويبلغ عدد حجرات الطابق الأول (40) حجرة والثاني (36) حجرة.

    وقد راعى البناؤون في ذلك العصر الحجم والمساحة للغرف إضافة إلى الشرفات الخارجة من هذه الغرف والمطلة على الصحن وأماكن التهوية ودخول الشمس وكل ذلك يدل على براعة الصناع العاملين في بناء المدرسة.

    كما أن المسناة الممتدة على طول شاطئ دجلة المحاذي للمدرسة المستنصرية تدل على بعد نظر المهندسين الذين صمموا بنايات المدرسة لأن تلك المسناة قد استخدموها كطريق او ممر يسير عليه الناس.

    وإضافة إلى الطريق النهري الذي استخدم للتنقل من وإلى المدرسة والحكمة الهندسية في إقامة المسناة هي لإسناد وحماية البناية من فيضان نهر دجلة حيث تم بناؤها بمادة الآجر وهي سميكة بما يؤمن تلك الحماية للمدرسة.



    كما إن الزخارف المتنوعة تدل على ذوق فني رفيع، كما أنها تشير بوضوح إلى مدى النظام والتطور الذي حدث على الزخارف في تلك الفترة التاريخية سواء كان ذلك في صناعتها أو في الأشكال الزخرفية نفسها.

    ويصعب الآن تقليد تلك الزخارف بشكلها الأصلي، وخاصة لو علمنا أنها مصنوعة من قطع الآجر “الطابوق” وهو المادة المستعملة في البناء والمتوافرة في منطقة بغداد وبنوعية جيدة. وقد استطاع المعمار البغدادي الاستفادة من خصائص هذه المادة وتمكن من عمل أشكال متنوعة سواء من اختلاف أوضاع قطع الآجر نفسها أو نحتها وتقطيعها إلى أشكال متنوعة وبأحجام متباينة وفق خطة هندسية محكمة الصناعة تؤلف في مجموعها الشكل الزخرفي المطلوب، إضافة إلى حفر الزخارف على الآجر فيؤلف الاختلاف بين مستوياتها تباينا بين الضوء والظل يحقق وضوحاً وتجسيماً للعناصر الزخرفية.

    وقد استعملت الزخارف الهندسية بكثرة في بناية المستنصرية ، وهي ذات أشكال متنوعة يعتمد معظمها على الدائرة وأقطارها وقد تم تنسيق هذه الأنواع من الزخارف الهندسية بطريقة تساعد على بسطها في مختلف المساحات والسطوح المعدة لها.

    وأما الزخارف النباتية الشكل فنجدها في الغالب موضوعة داخل مساحات هندسية كالنجوم والمضلعات وأحياناً تظهر فوق أرضية الكتابات وبين حروفها.

    وقد أدى التطور المستمر لهذه الزخارف النباتية إلى ظهور نوع من الزخرفة العربية الإسلامية تسمى (أرابسك).



  4. #14
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    مبدع من شباب العراق

    فريد لفته

    الرجل الخارق... الذي يحلم بأن يكون




    أول رائد فضاء في العراق







    من هو الرجل الخارق ؟:

    ُيوصف بأنه "رجل العراق الخارق" الذي جعل من نفسه قدوة لشباب بلاده بعد أن سجل اسمه في كتاب (غينيس) للأرقام القياسية إثر مشاركته في أول قفز حر في الهواء فوق قمة جبل (إيفرست) وكشفه عن طموحه واستعداده بأن يصبح أول رائد فضاء عراقي.



    إنه العراقيفريد لفتةالذي تنشر عنه (الجارديان) البريطانية تحقيقا يتحدث فيه عن أحلامفريدمذ كان صبيا صغيرا، ويرصد فيه أيضا المراحل الأساسية التي مر بها وأهم الإنجازات التي حققها في حياته الحافلة والأحلام التي يطمح بتحويلها إلى واقع.
    تنقل الصحيفة عنفريدقوله:"أريد ان أمثِّل بلدي وأن أكون واحدا من الرجال الذي أظهروا بكل تواضع ما الذي يعنيه أن تكون إنسانا جيدا، تماما كما فعل نيل آرمسترونج ويوري جاجارين."


    شط العرب
    القفز فوق بغداد
    يقول فريد، البالغ من العمر 30 عاما، إنه يعد العدة الآن لكي يكون أول مدني يقفز بشكل حر في سماء العاصمة العراقية بغداد منذ الحرب التي أطاحت بنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003، وذلك في مؤشر على تحسن الوضع الأمني في البلاد.
    ويردف فريد، الذي ينتظر الآن بفارغ الصبر للحصول على ترخيص رسمي من السلطات المختصة في بلاده ليتسنى له تحقيق حلمه بالقفز الحر في سماء بغداد: " إن القفز فوق مدينة عانت من الحرب يُعتبر في أوساط محترفي القفز الحر مؤشرا على أن الحرب قد انتهت. وأنا سأقدم على هذه الخطوة لأنني أود أن أقول للعالم أجمع إننا بتنا ننعم الآن بالسلام، ولم نعد في حالة حرب أبدا. "ويتحدث تقرير الجارديان عن أهمية توقيت صعود نجم فريد في عالم الشهرة: " إن الشباب العراقي بحاجة إلى مثلٍ يقتدي به مثل فريد لفتة، فهو يساعد شباب بلاده على الحلم والابتعاد عن السلاح والعنف. "


    شط العرب
    مدمن مغامرات
    يقول التقرير إن فريد مدمن على المغامرات مذ كان طفلا يافعا، إذ ينقل عنه قوله: " لقد اعتدت التسلق على ظهر الخزانة في غرفة نومي ومن ثم القفز من علٍ. كانت أمي تنزعج ويجن جنونها وتعاقبني لأنني كنت أحيل الغرفة إلى فوضى عارمة. لكن تلك المرحلة شكلت الجزء غير الرسمي من مسيرتي المهنية، إذ لم أكن أتجاوز حينها بعد الخامسة من عمري، وإن كان والديَّ ما يزالان يعتقدان بأنني مجنون. "
    وتضيف الصحيفة في رصدها لتفاصيل حياة فريد، إذ تخبرنا كيف ترعرع وشبَّ في بغداد قبل أن ينتقل إلى إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة مع اندلاع حرب العراق عام 2003. وفي دبي، يواصل فريد هوايته في ركوب وسباق الدراجات النارية، ليتحول سريعا إلى سائق دراجات محترف من الطراز الأول، ومن ثم ينتقل ليتعلم الغطس ويصبح مدربا للغطس والغوص ومحترفا في مجال القفز الحر في الماء، إذ استطاع الغوض إلى عمق 80 مترا.



    إنجازات كبيرة

    بعدها يتحول فريد إلى الجو ليحوز على رخصة خاصة لقيادة الطائرات ويحقق إنجازات كبيرة في مجال الطيران والقفز في الجو وغيرها من الرياضات الجوية الأخرى.
    ويتذكر فريد تلك اللحظة التاريخية من حياته عندما شارك في أول قفزة فوق أعلى قمة جبل في العالم، إذ يقول: " لقد قفزنا من على ارتفاع 30 ألف قدم، أي من على ارتفاع حوالي 1500 قدم تقريبا فوق قمة جبل إيفرست. لقد كان الأمر رائعا، حقا كان شيئا رائعا أن تحلق فوق قمة جبل إيفرست. فلعدة دقائق، كنت امبراطور العالم. لقد وصلت إلى ذروة السعادة، نعم إنها السعادة القصوى. "
    يقول فريد إن تجربة القفز فوق قمة (إيفرست) لم تشبع أو ترض طموحه، فسافر في شهر مارس/آذار الماضي إلى روسيا للتدرب هناك لعد نفسه ليحقق حلمه في المستقبل ويصبح رائد الفضاء الأول في العراق. وتجيب لياقة فريد البدنية ومستوى تدريبه العالي على لغز قدرته اختصار فترة تدريبه في مركز الفضاء الروسي إلى شهرين فقط، بدل فترة الأشهر الستة التي يحتاجها عادة المتدربون للتعود على أساليب التنفس المناسب والتأقلم مع قوى الجاذبية.
    تصوير فضائي
    يقول فريد إنه تخصص في مجال التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو الفضائي، فهو يريد أن يقوم بأعمال التصوير عندما يسير في الفضاء أثناء الرحلة التي يأمل أن تأخذه إلى الفضاء الخارجي ذات يوم.
    وعلى الصعيد العاطفي، يعترف فريد أنه ما يزال يشعر بالوحدة والفراغ على الرغم من كل الإنجازات الكبيرة التي حققها في حياته، إذ يقول: " إن الفتيات العراقيات لا يرغبن، على ما يبدو، بالاقتراب من رجل يعيش حياة ملؤها اللهاث وحبس الأنفاس. "ويختم فريد، الذي بدأ الشيب يخط رأسه رغم أنه ما زال في ريعان شبابه، بقوله: " فلتنظر إلى شعري. تلك هي نتيجة إفرازات ذلك الكم الهائل من الأدرينالين في الجسد. "
    ونلتقي مع
    ابداع اخر من عراقنا الحبيب


  5. #15
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    شط العرب

    لُطفية الدليمي كاتبة وصحفية عراقية ولدت في بغداد في السابع من شهر مارس (آذار) عام 1939، حاصلة على شهادة "آداب في اللغة العربية" وتعتبر من أكبر المدافعات عن حقوق المرأة في العراق. وهي تعيش حالياً في باريس.
    السيرة الذاتية
    كاتبة – روائية
    - آداب لغة عربية - عملت في التدريس على مدى سنوات - عملت محررة للقصة في مجلة الطليعة الادبية - عملت مديرة تحرير مجلة الثقافة الاجنبية - كتبت على مدى سنوات اعمدة صحفية في الصفحات الثقافية للصحف العراقية - نشرت قصصها ومقالاتها في معظم الصحف والمجلات الثقافية العراقية والعربية في مصر وتونس والمغرب وسوريا والأردن واليمن ولبنان. - اسست سنة 1992 مع عدد من المثقفات العراقيات منتدى المراة الثقافى في [[بغداد. - ترجمت قصصها إلى الإنكليزية والبولونية والرومانية والاسبانية وترجمت رواية عالم النساء الوحيدات إلى اللغة الصينية. - شاركت في عشرات الندوات الثقافية العراقية وقدمت شهادات عن تجربتها الابداعية في مدن عراقية وعربية واوروبية. شاركت في الاسبوع الثقافي الفرنسي في بغداد سنة 2002 وقدمت محاضرة عن الثقافة العراقية واسهمت في حوار عن أوضاع الابداع النسائي مع كتاب وكاتبات من فرنسا. - قُدمت اطروحات ماجستير ورسائل دكتوراه عديدة عن قصصها ورواياتها في عدد من الجامعات العراقية.

    - عضو مؤسس في المنبر الثقافى العراقي. - عضو مؤسس في الجمعية العراقية لدعم الثقافة. - شاركت في عديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات في تونس والأردن والمغرب وسوريا والإمارات العربية المتحدة واسبانيا (مهرجان مسرح القارات الثلاث وندوة الرواية) ودعيت إلى ألمانيا سنة 2004 إلى معرض فرانكفورت الدولي للكتاب من قبل معهد غوته لتمثل العراق قبل أن تغادر إلى المنفى، وسنة 2008 إلى معرض لندن للكتاب. - اسست في بغداد سنة 2003 مركز شبعاد لدراسات حرية المراة. - رئيسة تحرير مجلة هلا الثقافية التي تصدر في بغداد (توقفت 2006).

    الاصدارات والاعمال الأخرى:
    1 - ممر إلى احزان الرجال - قصص - بغداد - 1970 2 – البشارة - قصص - بغداد - 1975 3 - التمثال - قصص -بغداد - 1977 4 - إذا كنت تحب - قصص- بغداد -1980 5 - عالم النساء الوحيدات - رواية وقصص – بغداد - 1986 6 - من يرث الفردوس – رواية - الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة - 1989، قررفي الثانوية العامة في مصر في سنوات 1989 و 1990 7 - بذور النار - رواية - بغداد - 1988 8 - موسيقى صوفية – قصص – بغداد – 1994 - جائزة القصة العراقية. 9 - في المغلق والمفتوح - مقالات جمالية – تونس - 1997 - دار نقوش عربية 10 - مالم يقله الرواة - قصص - الأردن - دار ازمنة - 1999 11 - شريكات المصير الابدى - دراسة عن المراة المبدعة في حضارات العراق القديمة - دار عشتار - القاهرة - 1999 12 - خسوف برهان الكتبى – رواية - ط 1 - اسبانيا دار الواح - 2000 - ط 2-رام الله - دار الزاهرة - 2001 13 - الساعة السبعون - نصوص - بغداد – 2000 14 - ضحكة اليورانيوم – رواية - بغداد - 2001 15 - برتقال سمية - قصص- 2002 - بغداد 16 - حديقة حياة - رواية - 2004 طبعة 1 بغداد طبعة 2 دمشق
    في الترجمة:
    17 - بلاد الثلوج – رواية - ياسونارى كواباتا - دار المامون – بغداد - 1985 18 - ضوء نهار مشرق – رواية - انيتا ديساى - دار المامون - بغداد - 1989 19 - من يوميات اناييس نن - دار ازمنة - الأردن-1999 20 - شجرة الكاميليا - قصص عالمية – بغداد - 2002
    21 - كتاب العودة إلى الطبيعة – دراسة في نمط العيش على وفق الفلسفات الشرقية - الاسيوية

    الاعمال الدرامية:
    1 - مسرحية الليالى السومرية - قدمت على المسرح ونالت جائزة أفضل نص يستلهم التراث السومرى - قراءة مغايرة لملحمة كلكامش 2 - مسرحية الشبيه الأخير - 1995 كوميديا سوداء 3 - مسرحية الكرة الحمراء 1997 4 - مسرحية قمر اور 5 - مسرحية شبح كلكامش 6 - مسلسل تاريخي عن الحضارة الرافدينية بـ 30 ساعة 7 – سيناريو - صدى حضارة - عن الموسيقى في الحضارة الرافدينية
    الدراسات:
    1 - جدل الانوثة في الأسطورة - نفى الانثى من الذاكرة 2 - كتابة المراة والحرية 3 - دراسات ومشاريع عمل في مشكلات الثقافة العراقية الراهنة. 4 - اللغة متن السجال العنيف بين النساء والرجال - لغة النساء في سومر القديمة. 5 - صورة المراة العربية في الاعلام المعاصر. 6 - دراسات في واقع المراة العراقية خلال العقود السابقة وبعد الاحتلال.
    الندوات التي أعدتها وشاركت في اعمالها من 2003 إلى 2006
    ندوة عن المنجز الثقافي للمراة العراقية في القرن العشرين - مركز شبعاد لدراسات حرية المراة سنة 2004 ندوة عن تدمير وسرقة المواقع الثقافية والآثار – لمركز شبعاد - 2004 ندوة وسيمينار عن عالم الاجتماع علي الوردي – المنبر الثقافي العراقي 2005 ندوة الثقافات العراقية - المشتركات والخصوصيات - الجمعية العراقية لدعم الثقافة 2006
    اعدت وحررت كتابين لمركز شبعاد لدراسات حرية المراة:
    الأول - دراسات في حرية المراة العراقية. أوضاع المراة العراقية في ظل أنواع الارهاب والعنف السياسي والاكاديمي والثقافي والعائلي والاجتماعي وعنف الاحتلال.
    اعدت وحررت انتولوجيا القصة العراقية الذي ترجم إلى الإنكليزية والاسبانية لدار المامون.






  6. #16
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    شط العرب

    حوراء النداوي
    "كاتبة عراقية. غادرت العراق مع الأسرة في سنّ السادسة لأسباب سياسية. نشأت في الدنمارك وتعلّمت اللغة العربية في المنزل. تسكن حالياً في لندن."


    (حوراء النداوي) عراقية غادرت الوطن منذ سنوات الطفولة مع أهلها هربا من بطش النظام... نشأت ودرست في الدانمارك، ولم تكن كغيرها من المهاجرين، حيث لم ترتض لنفسها أن تكون رقما سائبا في المجتمع الجديد، بل صممت أن تكون شاهدة على تجربتها في المهجر التي هي محنة أبناء وبنات جلدتها ولغتها ودينها ممِّن شاركها هذه الرحلة المضنية المخيفة، وقد ترجمت ذلك عبر جهد روائي شاق مضن، جاء بعنوان (تحت سماء كوبنهاغن)، مستوحية كل معالم وغرائب وتناقضات ومفارقات وجزئيات هذا البلد الاسكندنافي البارد لتنفذَ من خلال ذلك إلى داخل المُغتَرِب، ترصد ما يزخر به هذا الداخل من عواصف نفسية وروحية ومعنوية، يجهد صاحبها على إخفائها مكابرة ونفاقا، فيما هي تصوغ هويته الزائفة، وكأنه لا يشعر، أو لا يشعر بذلك فعلا، وبالتالي، كان العمل بمثابة فضح وتعرية وتجريد، حيث استطاعت (حوراء) أن تضع (المهاجر / المُغتَرِب) أمام نفسه عاريا.
    هذه التجربة النوعية الحية تسري داخلها تجربة أكثر كثافة، تلك هي تجربة (حوراء) ذاتها، تجربتها مع المحيط القريب، ومع المحيط البعيد، تجربتها مع لغتها الام ولغة العالم الجديد، تجربتها مع جسدها وجسد الآخرين، وكان السرد في قسم من مناشئه هو التداخل بين هاتين التجربتين الكبيرتين.
    الرواية تنتمي إلى فن التقنية المألوف، بداية وحبكة ونهاية، تعتمد فن التوازي بين الاحداث، السرد متعادل بين طرفي الحدث الأم، ولكن تفاجأنا بقفزة تقنية يبدو إنها كانت محسوبة بدقة، إنها تتحدث عن استعجال الحبكة (هل أحسستم بشيء من المرارة لاني استبقتُ الاحداث ونشرت بين أيديكم ما يفضِّل ساردو القصص أن ياتي تباعا،وبطريقة أكثر تشويقا من المباشرة التي أقترفتها تواً؟)
    إن هذا الاختراق التقني جاء رغبة في إعلان النتيجة قبل آوانها، لأنها كانت تلح على كشف الحقيقة، وعلى إزالة كثبان التغطيات المزيفة التي شوهت الحقيقة الجميلة بحد كونها حقيقة مع أنها مرّة وقاسية وشاقة.






  7. #17
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي


    شط العرب


    ولدت الروائية هدية حسين في بغداد في عائلة فقيرة تسكن حيا شعبيا لا تزال تعتبره الخزين الأول لكتاباتها. في مدرسة نجيب باشا الابتدائية تعلمت الأحرف الأولى، وأصرت على أن تتفوق على أقرانها لتكسر حاجز الفروقات الطبقية بينها وبينهم. فتفوقت واقتحمت مجالات وعوالم كان يصعب على النساء دخولها.

    لم تتمكن الروائية هدية حسين من أكمال دراستها الجامعية بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي كانت تعاني منها أسرتها، الأمر الذي دفعها للالتحاق بإذاعة بغداد في العام 1973، حيث عملت لأكثر من 17 عاما في إذاعتي بغداد، وصوت الجماهير، والإذاعة الموجهة إلى أوروبا، كما عملت في الصحافة العراقية، وشاركت في العديد من الأنشطة الثقافية في بغداد وعمّان والقاهرة والجزائر وإدنبرة. واصدرت مجموعتين قصصيتين، قبل ان تغادر العراق، هما (اعتذر نيابة عنك) 1993، و(قاب قوسين مني) عام 1998.

    شط العرب
    غلاف رواية (نساء العتبات) لهدية حسين

    تعتبر الروائية هدية حسين مدينة عمان التي وصلتها عام 1999 أهم المحطات في حياتها الأدبية، حيث أصدرت ست روايات هي [بنت الخان]، و[ما بعد الحب]، و[في الطريق إليهم]، و[زجاج الوقت]، و[مطر الله]، و[نساء العتبات] أما المجموعات القصصية التي اصدرتها فهي: [كل شيء على ما يرام]، و[تلك قضية أخرى] وهي المجموعة الفائزة بالجائزة الأولى لأدب المرأة عن أندية فتيات الشارقة عام 1999، و[في البيت المسكون] وهي آخر مجموعة صدرت لها في عام 2008. ولها قراءات نقدية في القصة والرواية بعنوان [شبابيك]، وسيصدر لها قريبا كتاب نقدي هو [حبر المبدعين قراءات في الإبداع العراقي] وهناك مجموعة قصصية لها تحت الطبع عنوانها [ما وراء الحكاية] وتعكف حاليا على كتابة رواية اختارت لها عنوان [امرأة لا تشبه نفسها].



  8. #18
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    سعاد سليم رائد فن الكاريكاتير .. انا احد اولاد الحاج سليم

    جواد سليم

    شط العرب
    نزيهة سليم


    شط العرب

    نزار سليم

    الحاج سعاد سليم احد رواد فن الكاريكاتير.. ربما نساه جيل باكمله الا القدامى من جيل سابق عرفوه ضابطا، رساما، مصمما متعدد المواهب والاختصاصات،، حين التقيته كان كعادته يرسم استعدادا لمعرض جديد.. من اين ابدأ الحديث معه؟ هو اختاره لماذا كان اسمه سعاد احد اولاد الحاج سليم الذي انجب رموزا ساطعة احتلت مساحات واسعة من حياتنا الفنية..
    اولاد الحاج!
    -قافية اسماء اولاد الحاج سليم (تبدأ برشاد- وهو رأس الشليلة ثم سعاد فجواد ونوزاد- الذي اخطأ باسمه مصفف الحروف سهوا في المطبعة في حينه فصار نزار.
    *ولماذا القافية؟

    -لان الوالد رحمه الله منذ البداية توسم من انه سيأتي يوم تنظم فيه قصيدة بمدح مواهب العائلة ونبوغهم الفني وهكذا كان ولكن في رثائه عند الوفاة.
    *هل صادفك التباس او ازعاج في تفهم الاسم سعاد؟

    -لقد سبب لي اسمي متاعب وطرائف اذ غالبا مايعتقدونه اسما لمؤنث.. مرة كتب لي احد الاثرياء- بلاد بره- بعد ان شاهد رسومي موقعة باسم سعاد، كتب لي رسالة معطرة، بث فيها غزلا قد لاتحظى به جميلات بلاده، وطلب في خاتمتها يدي.

    *وكيف تصرفت معه؟


    -مددت يدي لاقرب فرشاة وخططت رسما كاريكاتيريا –عينك لاشافته- انا موقن من ان – هذا الثري الغبي بعدما استلمه و(فز) اسف على تبديده العطر الثمين.. المهم ان اسمي استمر ويستمر يشاكسني ولم تنفع فيه حتى اضافة (حجي سعاد- او – ابو محمود).. مثلا (ذات مرة كنت اراجع لمعاملة في احدى الدوائر وبعد ان قرأ الموظف
    العريضة رفع رأسه عني يمين يسار.
    *وقال لي : زين! وين الخاتون؟
    -ياخاتون.
    *سعاد.
    -اجبته: داعيك! وكان جوابه: دتقشمرني؟.

    ماعندك شغل؟.. ولم ينته من توبيخي حتى عرضت عليه هويتي وبطاقة الاحوال وشهادة الجنسية.. وحين عرف الحقيقة صاح بي بعصبية : اخذ سره!.. لاع تعال باجر- وكان يوم باجر جمعة.. وكان الموظف (مع حذف التاء، وكصة الشعر وملبوسها الرجالي) هي خاتون!!..
    واخيرا وليس آخرا لا ادري لماذا (مايشتبهون باسم صباح؟ او الهام).. وغيرهن – عفوا وغيرهم كثيرا!
    كاريكاره او التصنيف!

    *هل لك ان تدلني عن الكاريكاتير؟
    -اصل الكلمة مأخوذة من اللاتينية (CARICARE) اي كاريكاره ومعناها تضخيم.. وقبل ان ينتشر هذا النوع من الفن كان مفهومه هو فن الضحك او الاضحاك.. وبالعامية (فن التصنيف او- الفكاهة، استقرت اخيرا لفظا بالكاركاتير)..
    ويستدل مما سبق ان الكاريكاتير يتطلب سعة الخيال للتعبير عن حالات مأساوية بخطوط بسيطة تعوض عن مقال احيانا وموضوع طويل عريض فريشة الكاريكاتير ست اي (الكايكاتورجي) تعوض عن السلاح بيد المقاتل وعن القلم بيد
    الكاتب.. وهلم جرا..

    اتخذه البعض من باب الملاطفة والاجتماع واخرون كدرع للسياسة، ولسان انتقادي (ايكض) واتخذه بعضهم كحرفة يتعيش بها، وآخرون زينوا به كتبهم كوسيلة ايضاح كالجاحظ حيث كتب كتابا عن البخلاء جمع بين صحائفه رسوما هزلية.
    وانتشر بين مجالس الادب الى نوادر وقصص كألف ليلة وليلة وحكايات القصة خون، حتى عهد الانتداب البريطاني حيث بدأ وتمنطق الاحرار به كسلاح طلبا للحرية والانعتاق.. وبدأت الصحف تنشر وتشدو به منذ سنة 925 بوقا للتحرر والثورة فالاستقلال وظهرت علانية صحف تتسابق فيما بينها لتبشر بالكاريكاتير ككناس الشوارع، حبزبوز، قرندل، قزموز سعاد، المحرر، المداعب، الوادي، وو.. الى آخر القائمة.
    موهبة وراثية

    *بمن تأثرت؟

    -قبل كل شيء اقول انها موهبة وراثية ترعرت عندي منذ الولادة ثم جاء دور المحيط الذي عشت معه وفيه كان للبيت اثره الكبير في صقل موهبتي،، فقد كان والدي رحمه الله مدرسي الاول وكل عائلة سليم قدمت لبلدها اكثر من فنان، هم رشاد، سعاد ، جواد ، نزيهة، فنزار ولاتزال الشجرة معطاء لتثمر فنانين بنيناً وبنات من الاصل حتى الفروع.

    *ماذا تتذكر عن (الحيدرخانة) التي ولدت فيها؟

    -اتذكر الشيء الكثير فيها كانت دارنا الاولى التي شهدت ولادتي وهي مثال للريازة العربية التي صممها الوالد وبنيت بالتعاون مع (اسطوات) اساتذة (ولد طرف واصدقاء) ملأها وزينها بزخارف ونقوش احتوتها (شناشيلات) ، كفشلكانات واعمدة متوجة منمنمة وزخارف ملونة وحديقة و(بقجة) كما كانت تسمى آنذاك- فيها مسرح كبير- تسامر فيه وعليه ادباء وفنانون وقرّاء منهم اذكر رحمة الله عليهم القبانجي والرصافي، الزهاوي، والرسام عبدالقادر والقيماقجي (والد الدكاترة المرحوم اكرم والمرحوم احسان فالدكتور انور اطال الله في عمره) وغيرهم كثير.
    دعوة للحرية!

    *كان من نتاج مسامراتهم (الحديث مازال للحاج سعاد) الدعوة الى الحرية من نير العثمانيين فالانكليز، احياء التراث والفنون والموسيقى والمقام واذكر ان قصيدة الرصافي المشهورة (الارملة المرضعة) كانت من وحي والدي الذي صوّر لها صورة رمزية زيتية لجمع التبرعات لبناء مستشفى حماية الاطفال وفعلا بني المستشفى ليضم جمعية حماية الاطفال ثم استعملت الصور (طابعا) لتدر على الجمعية مبالغ كثيرة لشراء الكساء والادوية والاغذية، وغير ذلك من اعمال وطنية وخيرية، وفنية، ورياضية.
    هكذا ترعرعت مع الالوان والانغام والطقوس الدينية زد على ذلك معايشتي (منذ الصغر) المجتمع وافراد الشعب كصحفي ومدرس ورياضي وممثل وكشاف وجندي.. هذه الخصائص وبالاحتكاك الدائم مع المواطنين وذوي المهن جعلتني الم المامة وافية بالكاريكاتير.

    *من هم رواد الفكاهة والكاريكاتير؟.

    -كثيرون اذكر منهم ناصر عوني، عبدالجبار محمود جواد، نزار ، عبدالكريم –فائق حسن- مصطفى طبرة، نوري ثابت، الذي شجعه وآزره ابو حمد.

    المندوب السامي في الوحل!

    وكذلك اذكر، يقول الحاج سعاد، صادق الازدي، فاضل قاسم راجي، شفيق سلمان، سلمان الشيخ داود، الدكتور فائق شكر، الملا عبود الكرخي، د.جلال العزاوي ، وغيرهم كثير.

    *رأيك برسامي الكاركاتير حاليا؟

    -انهم مبدعون بلا شك.

    *الاحسن؟

    -كلهم (حلوين حلوين) – واحد احسن من الاخر.

    *ماهي ابرز الرسوم ذات المغزى السياسي التي تتذكرها؟.

    -كثير .. منها في صحيفتي (الحرب العراقية البريطانية المصورة) التي اصدرتها في حركات مايس 1941 صورت الوجود البريطاني في العراق بشخص مندوبة السامي وهو غارق بالوحل (طامس في طين الحبانية) يستصرخ تشرشل لينقذه فيرد عليه تشرشل بأنه هو الاخر غارق في وحل الحرب!

    ومرة بثت اذاعة لندن اثناء ثورة رشيد عالي الكيلاني، خبرا مضحكا قالت فيه (ان القوات البريطانية بمهارة خارقة اغرقت باخرة عسكرية عراقية حمولتها 10000 طن في بحر الرميثة.
    وتعليقا على الخبر رسمت كاريكاتيرا صورت فيه باخرة غارقة في بحر الرمل والجمال من حولها متعجبة وتضحك، ومن الرسوم، التي البت عليّ السلطة الرجعية رسم اشرت فيه من اجل الحصول على (صمونة على الاقل) ينبغي ان يستأجر المواطن مصارعا او ملاكما وحتى مسلحا وكاد الرقيب يلغي امتياز صحيفة الاستاذ صادق الازدي (قرندل) لنشره الصورة في غلافها الاول كجزء من جرة اذن خفيفة!.

    اسمه بالحصاد!
    *وهو يختتم حديثه معي قال لي الحاج سعاد سليم ارجو ان تكتب تحت اسمي المقولة البغدادية المشهورة (اسمه بالحصاد ومنجله مكسور) وذلك لعدة اسباب منها اننا يوم كنا نرسم في صحف ومجلات تلك الايام كنا نوقع باسماء مستعارة خوفا من السلطة لكن الذين كنا نعنيهم وهم على الاغلب من الاجانب ونحذر المواطن منهم عرفوا تواقيعنا الاصلية ولم يحاسبونا

    حوار اجراه الصحفي الراحل رشيد الرماحي
    نشر في العدد الاول من جريدة الفلقة الصادرة عام 1985



  9. #19
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    الروائية العراقية بتول خضيري
    بتول الخضيري ولدت في بغداد سنة 1965 وحصلت على بكالوريوس في الأدب الفرنسيّ من الجامعة المستنصريّة وتعيش حاليّاً في عمّان تُرجمت روايتها الأولى "كم بدت السماء قريبة" من العربيّة إلى الإنكليزيّة والإيطاليّة والفرنسيّة والهولنديّة وكانت موضوع دراسة وتحليل في الدرس النقدي الأدبي في عدد من الجامعات العالمية. استطاعت الخضيري بكتاباتها أن تمد الجسر بين الشرق والغرب خاصة فيما يتعلق بالخلافات الحضارية التي تكون بين الثقافات لعدم فهمنا للبعض بسبب خوفنا من الآخر.
    ..أعمالها:
    • الرواية الأولى: كم بدت السماء قريبة - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - الطبعة الأولى- بيروت 1999
    • الطبعة الثانية- بيروت 1999. الطبعة الثالثة 2003
    • الترجمة الإنكليزية كم بدت السماء قريبة A Sky So Close الطبعة الأمريكية
    hard cover دار بانثيون للنشر- نيويورك 2001
    • الترجمة الإنكليزية كم بدت السماء قريبة A Sky So Close الطبعة الأمريكية
    paper back دار آنكور للنشر- نيويورك- 2002.
    • الترجمة الايطالية كم بدت السماء قريبة Un ceielo cosi vicino - دار بالديني وكاستولدي للنشر –ميلانو 2004.
    • الترجمةالهولندية كم بدت السماء قريبة De hemel leek nabij دار دو غوس بريدا
    2005
    • الترجمة الفرنسية كم بدت السماء قريبة Un Ciel Si Proche - دار جالميار باريس 2006
    • الرواية الثانية غايب المؤسسة العربية للدراسات والنشر الطبعة الأولى- بيروت
    2004
    الرواية الثانية غايب- باللغة الإنكليزية - دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة- تشرين ألأول
    ..كتابات أخرى للكاتبة:
    • القدس العربي 02-03-2004 - عـراقـيات
    • القدس العربي 04-03-2004 - ما بين معرضين
    • القدس العربي 01-11-2004 - انطباعات عن معرض الكتاب فيفرانكفورت
    • القدس العربي 18-12-2004 - اعادة تأهيل العراق 2004 - مؤتمر الرجل الحكيم
    • القدس العربي 12-01-2005 - تداعيات حول الانتخابات العراقية في الخارج
    • ..كتابات باللغة الانجليزية:
    The Guardian - An etiquette of condolences / Mourning rituals are a social duty for women in Iraq. The west could learn from them /Monday June 30, 2003
    Woman this month - Doing Business with Iraq / Woman this month magazine - Hard Talk (Issue 8) / August, 2003 - Bahrain. Full text document]]
    The Guardian - Meeting Mr Bechtel - The conference was called Doing Business with Iraq. I pinned the badge on my blouse and walked in / Tuesday September 2, 2003. Full text document

    Al Quds Al Arabi - Between two Book Fairs 4/3/2004, also published in the Jordan Times 8/3/2004
    Al Quds Al Arabi - Iraqi women 2/3/2004

    The Guardian - Remaindered in Frankfurt I was invited to the book fair's 'festival of curiosity'; but it turned out to be more of a cultural confusion / Friday October 29, 2004

    The Guardian - Comment is free - Botox in Baghdad. Three years on, Iraq has become a nation of missed deadlines
    كتابات اخرى للكاتبه باللغه الفرنسيه

    Le Jourdain (a French weekly published in Jordan) - Amman - 19/Fev/2004
    A PLUME DE L'ECRITURE - La Mère de toutes les Pantoufles
    Le Jourdain (a French weekly published in Jordan) - Amman 8 Avril2004 POINTS DE VUES - Entre deux Foires du Livre
    Le Jourdain - 18/Dec/2004 - LA PLUME DE L'ECRITURE - Le monde arabe, invité d’honneur à la Foire du livre de Francfort
    Librstion fr Evénement Irak : Betool Khedairi, romancière irakienne vivant en Jordanie, raconte la préparation du scrutin :«Comment seront-ils prêts à temps?»
    Le Jourdain -Amman - 11/Mars/2004 - LA PLUME DE Le L'ECRITURE - Les Irakiennes



  10. #20
    الصورة الرمزية ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ
    ღ♫عـــــســــولۃ♫ღ غير متواجد حالياً شطوط مدير عام الدائره
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ~In his eyes ’’
    المشاركات
    9,909

    افتراضي

    الدكتور احمد نسيم سوسة
    شط العرب


    ((عرفت منذ الصبا المذهب الجعفري "الاثنا عشري" الذي يدين به ابناء بلدتي، فأصبح هذا المذهب جزءا من تكويني العقلي والفكري، فكنت اشعر حين اسلمت بأني وارث للمذهب الجعفري))..


    * ولد الدكتور سوسة في مدينة الحلة سنة 1900 ، وأتم دراسته الإعدادية في الجامعة الاميركية ببيروت سنة 1924 ،ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية سنة 1928 من كلية كولورادو في الولايات المتحدة . وواصل بعد ذلك دراسته العالية فنال شهادة الدكتوراه بشرف من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية سنة 1930 ، وقد انتخب عضوا في مؤسسة " فاي بيتاكابا " العلمية الأمريكية المعروفة ، كما منحته جامعة واشنطن في سنة 1929 جائزة " ويديل " التي تمنح كل سنة لكاتب أحسن مقال من شأنه أن يسهم في دعم السلم بين دول العالم . ويعد أقدم مهندس عراقي تخرج في الجامعات الغربية .


    وبعد عودته إلى الوطن ، عين أول مرة مهندسا في دائرة الري العراقية سنة 1930 ، ثم تقلب في عدة وظائف فنية ذات مسؤولية في هذه الدائرة مدة 18 سنة .
    وكان من أوائل أعضاء المجمع العلمي العراقي منذ تأسيسه سنة 1946 وبقي عضوا عاملا فيه حتى وفاته .
    وتربو مؤلفاته على الخمسين من كتب وتقارير فنية وأطالس إضافة إلى أكثر من ( 116 ) من المقالات والبحوث التي نشرت في الصحف والمجلات العلمية المختلفة . وتتوزع مؤلفاته في حقول الري والهندسة والزراعة والجغرافية والتاريخ والحضارة .



    وإلى جانب كتابه " في طريقي إلى الإسلام " بجزئين 1936 ، و" نظام الامتيازات في الدولة العثمانية " الذي طبع باللغة الإنكليزية عام 1933 ، فان أغلب مؤلفاته الأولى كانت في حقل الري وأهمها : " المصادر عن ري العراق " 1942 ، " وادي الفرات " بجزئين 1944 – 1945 ، " تطور الري في العراق " 1946 ، " دليل ري العراق " 1944 بالإنكليزية ، " الري في العراق " 1945 بالإنكليزية ،





    " سدة الهندية " 1945 بالإنكليزية ، " ري سامراء في عهد الخلافة العباسية " بجزئين 1948 ، ثم صدر له في الستينيات " فيضانات بغداد في التاريخ " بثلاثة أجزاء 1963 و1965 و1966 ، و" الري والحضارة في وادي الرافدين " 1968 .
    أما أهم الأطالس التي وضعها فكانت " أطلس بغداد " 1952 ، " أطلس العراق الإداري " 1952 ، " أطلس العراق الحديث " 1953 ، " العراق في الخوارط القديمة " 1959 ، " الدليل الجغرافي العراقي " 1960 ، " أطلس العراق " بالإنكليزية 1953 ، " أطلس العراق المصور" بالإنكليزية 1962 .
    هذا إلى جانب اشتراكه في وضع كتاب " بغداد – عرض تاريخي مصور " 1969 و " دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960 " وأعمال وبحوث أخرى .
    لقد نال الدكتور سوسة خلال حياته الطويلة العديد من الأوسمة والجوائز عن عمله في حقل الري وعن مؤلفاته العلمية .
    فإضافة إلى عضوية " فاي بيتاكابا " وجائزة واشنطن اللتين مر ذكرهما ، منح وسام الملك عبد العزيز سعود لتنفيذه مشروع ري الخرج في نجد ( عام 1939) ووسام الرافدين من الدرجة الثانية عن خدماته في دوائر الري والمساحة عام 1953 ، ووسام الكفاءة الفكرية من ملك المغرب عن كتابه " الشريف الإدريسي في الجغرافية العربية " 1976 .
    كما فاز كتابه " فيضانات بغداد في التاريخ " بجائزة الكويت لأحسن كتاب صدر عام 1936 ، إضافة إلى جائزة المنظمة العربية للتربية والعلوم عام 1975 .
    اتسم بعقلية تنويرية عالية ، دفعته إلى البحث والتفكير الحر ، واعتنق الإسلام عام1936، بعد إن انغمس في دراسة الأديان وكتب بحثا مقارنا فيها نال رضا أساتذته في جامعة شيكاغو ، وضع كتاب ( في طريقي إلى الإسلام ) الذي لاقى رواجا وطبع عدة طبعات ، كذلك كتاب ( العرب واليهود في التاريخ ) وقامت الدوائر الصهيونية بمحاولات لمنع انتشار الكتاب وذلك بشراء نسخه وإتلافها .
    * توفي احمد سوسة عام 1982


    احمد سوسة.. خالد في الذاكرة


    البيت لم يتغير كثيرا،، وهو مايزال يحتل الركن ذاته في اجد محلات الاعظمية – حي المغرب- الازقة نفسها لم تغير نهاياتها ولا بداياتها.. والاشجار التي زرعها بيديه، كبرت واثمرت.. لافتة صغيرة لم تتغير عند الباب تحمل اسمه: الدكتور احمد سوسة، رغم انه رحل منذ سنوات،، فقبل رحيله بستة اشهر، كانت خطواته البطيئة تقوده نحو اقرب مكتبة، وكان عليه ان يجتاز الشارع الرئيسي.. بعد ان حصل على صحف اليوم، عاد ليعبر الشارع.. لكن القدر ساق اليه سيارة طائشة عند حافة الشارع مما ادى الى ارتطام رأسه فوق الرصيف.. وهكذا فقد اهم قدراته.. وهي القدرة على الكتابة.. ضعفت يداه وخارت قواه رغم جهود الاطباء.. وفي اليوم السادس من شباط/ فبراير 1982 رحل العلامة الكبير الدكتور احمد سوسة عضو المجمع العلمي العراقي.. مخلفا اكثر من خمسين كتابا عن حضارة وادي الرافدين، والتاريخ وبحوث ودراسات في الري..


    الدكتورة عالية احمد سوسة ابنته تقودنا بهدوء الى عالم والدها.. تفتح امامنا خريطة الدرب اليه.. ندخل غرفته، نتلمس مكتبه المتواضع جدا.. نغرق في بحر من الكتب التي خلفها في مكتبته،، مفصل العرب واليهود في التاريخ، وهو اهم كتب الدكتور سوسة.. وكان يعتبره من اقرب الكتب اليه..
    ففي هذا الكتاب يناقش سوسة وبعلمية بالغة مسألة اليهود وعلاقتهم بالعرب عبر التاريخ ذلك لان الدكتور احمد سوسة يناقش تلك القضية من الداخل، لا متفرجا، بل واعيا كل التفاصيل فهو سليل عائلة يهودية، الاّ انه تمرد على دين عائلته في الثلاثينيات ليعلن اسلامه.. تقول الدكتورة عالية.. بل ليتزوج من مسلمة..



    ولكن الم تحدث ضجة عائلية ازاء هذا التمرد؟.


    الدكتورة عالية سوسة تمضي بسرد ذكريات عائلية.. تفتش في اوراق والبومات العائلة لتطلعنا على وثائق حياتية.. تقول: من المؤكد حدوث مثل هذه الضجة.. ذلك ان والدي يروي حادثة اختفاء عمه، ثم صارت ضجة في العائلة وعم الحزن لسبب لم يكن والدي يعرفه لصغر سنه.. لكنه عرف فيما بعد انه اعتنق الاسلام.. فهو ليس اول من اسلم من عائلته.. بل هناك آخرون سبقوه.. وقد قطعت علاقته بعائلته بعد اسلامه..


    اذن من هنا نتعرف على سر محبة احمد سوسة لهذا الكتاب بالذات (العرب واليهود في التاريخ) منذ فترة مبكرة- تقول عالية كان يهتم بموضوع الاديان، وله دراسة مقارنة في جامعة شيكاغو حول مسألة الاديان.. وهنا احب ان اوضح ان والدي كان قد اسلم قبل ان يعلن اسلامه.. وهذه المسألة كانت تدفعه لمزيد من الدراسة والتعمق باليهودية والاسلام، وخرج بمقارنات كثيرة.. الا ان نشأته في بيئة اسلامية، عربية، جعلته يعتز بقوة بالقومية العربية، رغم انه ليس متطرفا، وقد اوضح ذلك في كتابه (في طريقي الى الاسلام)، والذي ذكر فيه صفات الاسلام وكيف انه وازن بين الماديات والروحانيات،، وهو يدعو الى وحدة الاسلام، لهذا رفض الارتباط بمذهب معين، فهو مسلم بشكل كامل..


    وغير مسألة الاديان، هناك عدة اهتمامات للعلامة سوسة فبالاضافة الى دراسته هندسة الري وحصوله على شهادات عليا بهذا الاختصاص، فلقد عني بمسألة الحضارة والآثار.. فهو يعد اقدم مهندس عراقي تخرج في الجامعات الغربية..


    تقول ابنته: ولد ابي في مدينة بابل سنة 1900.. وهي مدينة اثرية، وهذا ما حفزه على الاهتمام بالاثار وبالتاريخ.. وغالبا ما كان يزور مدينة الهندية القريبة من الحلة، هناك كان يعجب بخطوات السير ويليام وبكلوكس، الذي صمم سد الهندية..


    واعجابه هذا قاده لدراسة هندسة الري، ومن محاسن الصدف ان يصبح والدي يوما ما مديرا لهذا السد الذي اسر لبه..


    في جانب من مكتبة سوسة، نتعرف على مجموعة من الميداليات، والانواط التي حصل عليها قبل وفاته، منها: وسام الرافدين العراقي، مجموعة انواط مجلس الاعمار، وسام الكفاءة الفكرية من قبل ملك المغرب سنة 75- 1976 عن تأليفه كتاب (الشريف الادريسي) ثم جائزة الكويت 1963 عن كتاب (فيضانات بغداد)..




+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك