+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل تعلم ماذا تعني الشيوعية ؟؟

  1. #1
    الصورة الرمزية آنثى خُـلق الكبرياء لأجلها
    آنثى خُـلق الكبرياء لأجلها غير متواجد حالياً شطوط اتعيين ويقبض راتب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مدينة الشعراء
    المشاركات
    1,533

    B8 هل تعلم ماذا تعني الشيوعية ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهـ


    طبعاً فضـولي قادني الى ان اعرف ماذا تعني
    الشيوعيـة طبعاً كل مايذكرها الاخ الجنرال سالتن

    يمكن اغلبيتكم تعرفون معناها وانا لا اعرف "" ولكن للمعرفة


    والان اتيت بنذة عن ماذا تعني
    الشيوعية




    يعتبر "
    فلاديمير لينين"، قائد الثورة الروسية التي قامت عام 1917، هو المؤسس الحقيقي للحركة الشيوعية Communism ، وذلك اعتمادا على أفكار "كارل ماركس". أما الشيوعية فهي مجموعة أفكار عن كيف ولماذا تحركت أحداث التاريخ؟ وفي أي اتجاه جرت؟ ويمكن اعتبارها حركة ثورية، أو طريقة حياة، أو هدفًا مطلوب تحقيقه، أو شكلا حكوميا تقوم عليه أسس الحكم. أصبحت الشيوعية إحدى أكبر القوى في العالم التي شكلت أحداث التاريخ بعد البدايات الأولى للقرن العشرين.




    تهدف
    الشيوعية إلى إقامة مجتمع تسوده المساواة بين المواطنين، ويتحقق فيه الأمن الاقتصادي للجميع. ولكي يتحقق هذا الهدف فلابد للحكومة المُمَثّلة للطبقة العاملة، أن تمتلك المصانع والآلات ووسائل الإنتاج الأساسية الأخرى بدلاً من الأفراد، وأن تقوم هذه الحكومة بالتخطيط للأنشطة الاقتصادية. ولابد من الحفاظ على السلطة واستمراريتها عن طريق الدعاية والتعليم، والعنف الثوري إذا لزم الأمر. وبالطبع فإن هذه الاتجاهات التسلطية لا تسمح بالتعددية والأصوات المعارضة. هناك عدة مدارس للاتجاهات الشيوعية، منها الماركسية (نسية إلى ماركس)، واللينينية (نسبة إلى لينين)، والتروتسكية (نسبة إلى تروتسكي)، والستالينية (نسبة إلى ستالين)، والماوية (نسبة إلى ماوتسي تونج).


    يرى "ماركس" (1818 – 1883) أن كل نظام اجتماعي ظهر في الماضي، كانت تستخدمه القلة الغنية والقوية لتعيش على كدح ومعاناة الأكثرية الضعيفة، ورأى أن الاقتصاد الحر سيؤدي إلى تراكم الثروة مع إنفاقها بغير تعقل، واعتقد بأن ذلك سينشر البؤس بين بني البشر.
    حين أسس" ماركس" مذهبه، توقع أن تنجح نظريته في كل من ألمانيا وبريطانيا أو في بعض الدول المتقدمة صناعيًا، لكن ذلك حدث -على غير المتوقع- في روسيا المتخلفة نسبيا؛ حيث نجح الشيوعيون في إقامة حكومة شيوعية لأول مرة.
    طوال عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين نشط الشيوعيون المحليون في العديد من البلدان، لكنهم لقوا هزائم قاسية في كل من الصين وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

    عام 1919 قام الشيوعيون الروس بإنشاء الكومنتيرن (الدولية الشيوعية)، ووحد الكومنتيرن جميع الأحزاب الشيوعية في العالم في تنظيم ثوري منظم، وأصبح أداة قوية في يد القادة السوفييت.

    كانت الحرب العالمية الثانية فرصة جيدة للشيوعيين لكسب المزيد من الدول، ففي عامي 1939 و1940م ضم الاتحاد السوفيتي كلاً من لاتفيا ولتوانيا وإِستونيا وأجزاء من بولندا وفنلندا ورومانيا. وبنهاية الحرب، ساعد الجنود السوفيت في تحرير العديد من الدول من السيطرتين الألمانية واليابانية. وهكذا أصبحت بلغاريا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا الشرقية، والمجر، وبولندا، ورومانيا، وكوريا الشمالية، ديمقراطيات شعبية مرتبطة بأحلاف ومعاهدات عسكرية واقتصادية وسياسية مع الاتحاد السوفيتي. ونتيجة لدعم الولايات المتحدة للأنظمة غير الشيوعية في أوروبا -بعد الحرب العالمية الثانية- في محاولة لمنع الأنظمة الشيوعية من الوصول إلى الحكم في تلك الدول، فقد نشب ما يسمى بالحرب الباردة بينها وبين الاتحاد السوفيتي.

    كما قلنا من قبل فإن الحكومات الشيوعية لا تسمح بتعدد الأحزاب أو الآراء، فليس هناك سوى الحزب الواحد الذي يتسم بالمركزية الشديدة، وقادة الحزب هم الذين يتخذون القرارات المهمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن على أعضاء الحزب الشيوعي الالتزام بالطاعة الكاملة. فبعد أن يتبنى الحزب سياسة ما، فعلى جميع الأعضاء الموافقة على خط الحزب إلى أن يتم تبني برنامج آخر. ويُعد الانتماء إلى الحزب طريقة مضمونة للحصول على الوظيفة والحفاظ عليها.

    وفي النظام الشيوعي تمتلك الدولة معظم الأراضي والمصارف وموارد الدولة الطبيعية، والصناعات ووسائل النقل وجميع وسائل الإعلام من إذاعة وتليفزيون وسينما. كما تحدد الحكومة أسعار السلع ورسوم الخدمات. وغالبا ما تركز الحكومات الشيوعية على تطوير منتجات الصناعة الثقيلة مثل: الفولاذ والآلات، دون اعتبار لمتطلبات الأفراد من طعام وكساء وإسكان!

    كثيرًا ما يتم الخلط بين مصطلحي الشيوعية والاشتراكية، فالشيوعيون عادة ما يصفون معتقداتهم وأهدافهم بأنها اشتراكية، وقد استخدموا هذه الكلمة في الشعارات الرسمية لجمهورياتهم، في حين لا يعد الاشتراكيون أنفسهم شيوعيين. يؤمن الاشتراكيون بالكثير من أفكار "ماركس"، لكنهم لا يعترفون بـ"لينين". بينما ترتكز الشيوعية على تعاليم كل من "ماركس" و"لينين" معا، وهذه النظريات تسمى غالبًا بالنظريات الماركسية اللينينية. يهدف كل من الشيوعيين والاشتراكيين إلى أن تكون الملكية عامة وإلى تنظيم وسائل الإنتاج الرئيسية. وبينما يحبذ الاشتراكيون الوصول إلى أهدافهم بالوسائل السلمية والقانونية، فإنهم لا يعارضون استخدام القوة في تحقيق أهدافهم.



    تعرفون اعجبتني حركة الشيوعية للتحرير الشعوب من السلطة
    والانظمة الاشتراكية تساعد على الشعب ولا تظلمه كما الان يستخدمون قوتها العسكرية
    والعنف ,, معلومة رائعهـ اضم صووتي للشيوعيه


    تحياتي وتقديري لكم



    سوق العراق
    اخر مواضيعي:

  2. #2
    الصورة الرمزية نابليون العراقي
    نابليون العراقي غير متواجد حالياً ʆ ʆ ألله . الـوطـن . مجتمع شــط العرب ʆ ʆ عضوية الـVIP المدفوعة الثمن

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان الداخل فيه نادم و الخارج منه نادم
    المشاركات
    99,937

    افتراضي

    نسيتي مقطع مهم من افكار الشيوعيه ..
    كون الماركسية علم بحت يعني انها لا تؤمن بأية قوة خارجة عن الطبيعة تسيطر على حركة الطبيعة او تسيرها وفقا لهواها بل تعتبر الطبيعة، الكون، مادة في حركة تسير وتتطور وفقا لقوانين معينة توصل الانسان الى اكتشاف بعضها وما زال يجهل الكثير منها وان الانسان يكتشف خلال تطوره المزيد من القوانين التي تسير الطبيعة وتحدد شكلها في حركتها وتطورها وتغيرها, لذلك

    1- تعتبر الماركسية الاديان كلها مرحلة من مراحل تطور الفكر الانساني. فقد جابه الانسان لدى خروجه عن نطاق الاحياء الاخرى طبيعة قاسية كان من الصعب عليه التغلب عليها فكان يطلب المساعدة من قوى تصور انها قادرة على مساعدته او انها سبب معاناته. فعبد كفه مثلا لان كفه كانت وسيلته الكبرى للحصول على طعامه وعبد الحيوان الذي كان يعيش على اصطياده وفي مراحل اكثر تقدما عبد الشمس او القمر او النجوم وفقا لما اوحاه له تفكيره البدائي حول الطبيعة والقوى المسيرة لها. وكان التفكير بوجود الالهة باشكالها وانواعها مرحلة عالية من تطور الفكر البشري بلغت اقصاها في التفكير بوجود اله واحد هو الخالق للعالم والمسيطر عليه ومسيره وفقا لهواه ورغباته.

    2- تبدأ الديانات كحركة تلبي بعض حاجات المجتمع في حينها سرعان ما تنسجم مع التكوين الطبقي للمجتمع. فكما ان المجتمع في كافة المراحل يتكون من طبقات مستغلة وطبقات مستغلة تصبح الديانات ايضا جزءا من هذا التركيب الطبقي. فتتألف فئات دينية تشكل جزءا من الطبقات المستغلة وجزءا لا يتجزأ من دكتاتورية الدولة القائمة بينما تتحول الاغلبية الساحقة من اتباع تلك الديانات الى جزء من الطبقات المستغَلة. وبذلك تتحول الديانة الى ادوات استغلال لتابعيها ولاتباع الديانات الاخرى اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا على حد سواء.

    3- تميز الماركسية بين الديانات بصفتها سلطة ووسيلة استغلال للكادحين وبين الديانات كتقاليد راسخة في اذهان الناس البسطاء والكادحين عن ايمان واعتقاد. فهي تفضح بشدة سيطرة الدولة والمؤسسات الدينية على جماهير الشعب واستغلالها وتكافح ضد كل انواع التمييز الديني واضطهاد الديانة الرسمية للديانات الاخرى واستخدامها وسائل لخلق العنعنات والتصادمات التي تبعد الكادحين عن وحدتهم في النضال ضد الطبقات المستغلة دينية كانت ام دنيوية. ومن الناحية الثانية تستخدم التثقيف والاقناع بين الجماهير الكادحة لابعادها عن التعصب وعن التصادمات بين الديانات المختلفة والتيارات المختلفة في ديانة واحدة. وفي الوقت الذي تكافح ضد كل انواع الاستغلال الديني تراعي الناس البسطاء في معتقداتهم ولا تبدي عداء لهم بسبب تدينهم.

    4- فصل الدين عن الدولة تبقى ثمة علاقة بين الدولة والسلطات الدينية. وهذا يعني انه لا تبقى ديانة رسمية للدولة ولا ديانة سائدة وديانات ثانوية. والدولة هي دولة علمانية تعامل الناس بصفتهم مواطنين بصرف النظر عن صفاتهم الدينية. وهذا من شأنه ان يزيل كافة النزاعات الدينية وما يرافقها من مجازر واضطهادات وتمييز الاشخاص وفقا لدياناتهم.

    5- فصل الدين عن الثقافة العامةو فلا يسمح بالتثقيف الديني في المدارس بل يقتصر تثقيف الاجيال الجديدة على الثقافة العلمية البحتة. وايقاف اية اعانات مالية لمؤسسات دينية ايا كان شكلها. والخلاصة هي ان على الدكتاتورية البرولتارية ان تمنع اية وسيلة من وسائل الاستغلال على اساس ديني. ولكن هناك مهام ديمقراطية بصدد موقف الماركسية من الدين. فالصفات الديمقراطية لدكتاتورية البروليتاريا تجاه الدين هي اعلان حق كل انسان بان يعتنق دينا او ان لا يعتنق اي دين. فدولة دكاتورية البروليتاريا تمنح لكل شخص الحق في ان يعتنق الدين الذي يؤمن به ولا تضطهد او تميز شخصا في اي مجال من مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية بسبب ممارسته تقاليده الدينية او بسبب عدم تدينه. فالاشخاص متساوون في حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بصرف النظر عن تدينهم او عدم تدينهم ولا توجد في بطاقات هوية اي شخص اشارة الى الدين الذي ينتمي اليه ولا يحق لاي مسؤول ان يسأل عن ديانة شخص اثناء توجهه للدولة من اجل اية قضية او اي استخدام.
    اخر مواضيعي:

  3. #3
    الصورة الرمزية آنثى خُـلق الكبرياء لأجلها
    آنثى خُـلق الكبرياء لأجلها غير متواجد حالياً شطوط اتعيين ويقبض راتب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مدينة الشعراء
    المشاركات
    1,533

    افتراضي

    معلومات لم اعثر عليها فيه رائعهـ حقاً
    ولكن كلـ شيء لهـ ثغرة ماعدا الاسلام ولكن المسلمين جعلوا له ثغرات لا تحصى لنهم لم يتبعوا القراءن الكريم
    والشيوعيهـ
    ""
    فعبد كفه مثلا لان كفه كانت وسيلته الكبرى للحصول على طعامه وعبد الحيوان الذي كان يعيش على اصطياده وفي مراحل اكثر تقدما عبد الشمس او القمر او النجوم ""


    وهذا اكثر شيء اعجبني بالشيوعية

    فالاشخاص متساوون في حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بصرف النظر عن تدينهم او عدم تدينهم ولا توجد في بطاقات هوية اي شخص اشارة الى الدين الذي ينتمي اليه ولا يحق لاي مسؤول ان يسأل عن ديانة شخص اثناء توجهه للدولة من اجل اية قضية او اي استخدام.


    اتمنى هذا يتطبق على ارض الواقع ,,


    شكراً لك اخي على الاضافه انرت الموضوع دمت بالف خير ,,

    اخر مواضيعي:

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. @@ ماذا لو تعلم انه بقي يوم واحد من عمرك ماذا تعمل @@
    بواسطة almhagr في المنتدى الاسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-08-2011, 01:54 PM
  2. بصراحه..ماذا تعني لك كل من...؟؟
    بواسطة الاميرة الكربلائية في المنتدى النقاشات الجادة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 01:13 PM
  3. ماذا تعني هذه الاخوه
    بواسطة السباح في المنتدى الفوتوغراف
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 10-08-2010, 02:45 AM
  4. ماذا تعني لك باقة ورد؟؟؟
    بواسطة eng.zezo في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 07-06-2010, 04:45 PM
  5. $$$$$$$ ماذا تعني لكم هذه الكلمات $$$$$$$
    بواسطة أسيرة الأحزان في المنتدى ارشيف المواضيع
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-02-2010, 07:09 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك