النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تقرير كامل عن جغرافية العراق

  1. #1
    عاشق السفاح غير متواجد حالياً شطوط يدور على تعيين
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    العراق _بغداد
    المشاركات
    99

    IRAQ تقرير كامل عن جغرافية العراق

    يمتد العراق من خط طول 45 °38 إلى 45 °48 وله حدود مع إيران بطول 1458 كم ومع الأردن بطول 181 كم ومع الكويت بطول 242 كم ومع السعودية بطول 814 كم و سوريا بطول 605 كم ومع تركيا بطول 58 كم. تشكل الصحراء جزءا كبيرا من مساحة العراق وله 58 كم مطل على سواحل الخليج العربي ويعتبر 12% من الأراضي العراقية اراضي مزروعة. يرتفع العراق بمقدار 300 متر فوق سطح البحر وفيه سلاسل جبلية عديدة تعتبر امتدادا طبيعيا لسلسلة جبال الألب. تصل معدلات الحرارة في يوليو و اغسطس إلى 48 °c وتصل في الشتاء خلال يناير إلى معدلات تحت الصفر. معظم الأمطار تتساقط من ديسمبر إلى ابريل وتقدر بحوالي 100 - 180 ملمتر سنويا.
    حدود العراق

    تشكل حدود العراق مع إيران أحد المسائل التي تسببت في اثارة الكثير من النزاعات في تاريخ العراق. في عام 1937 عندما كان العراق تحت الهيمنة البريطانية تم توقيع اتفاقية تعتبر ان نقطة معينة في شط العرب هي الحدود البحرية بين العراق و إيران لكن الحكومات المتلاحقة في إيران رفضت هذا الترسيم الحدودي واعتبرته "صنيعة امبريالية" واعتبرت نقطة خط القعر في شط العرب بمثابة الحدود الرسمية ونقطة خط القعر هي النقطة التي يكون الشط فيها باشد حالات انحداره. في عام 1969 بلغ العراق الحكومة الأيرانية ان شط العرب كاملة هي مياه عراقية ولم تعترف بفكرة خط القعر.
    في عام 1975 ولغرض اخماد الصراع المسلح للاكراد بقيادة مصطفى البارزاني الذي كان يدعم من شاه إيران قام العراق بتوقيع اتفاقية الجزائر مع إيران وتم الاتفاق على نقطة خط القعر كحدود بين الدولتين ولكن العراق مزق هذه الأتفاقية في عام 1980 وبدات حرب الخليج الأولى.
    في عام 1988 تسبب الخلاف على حدود العراق مع الكويت في ازمة سياسية انتهى هذه الخلاف إلى قيام حرب الخليج الثانية.
    كما يحد العراق من الجنوب السعودية والكويت ومن الشمال تركياومن الغرب الأردن وسوريا


    الأقسام الأربعة لسطح العراق

    يقسم سطح العراق حسب معظم الجغرافيين العراقيين إلى اربعة اقسام رئيسية وهي السهل الرسوبي و الهضبة الصحراوية و المنطقة الجبلية و المنطقة المتموجة.
    تمتد الهضبة الصحراوية علي طول المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات وتمتد إلى صحراء سوريا و الأردن و السعودية وهي منطقة جافة في معظم فصول السنة و يسكنها البدو وفيها الكثير من الوديان والتي يصل طول بعضها إلى 400 كم وتشكل الأمطار الساقطة في الشتاء في بعض الأحيان فياضانات تهدد البدو الساكنين فيها.
    يصل مساحة المنطقة الجبلية إلى 92،000 كم مربع ويبدأ جنوب مدينة كركوك بجبل حمرين ويمتد شرقا إلى إيران وغربا إلى سوريا و شمالا إلى تركيا.
    تبدأ منطقة السهل الرسوبي جنوب بغداد ويمتد إلى الخليج العربي وهي المنطقة التي يمر فيها نهري دجلة و الفرات حيث يرتبط هذان النهران بمجموعة من القنوات وتضم هذه المنطقة مجموعة من الأهوار التي يعتبر بعضها دائميا والبعض الأخر موسميا. سميت المنطقة بالسهل الرسوبي لترسب كميات كبيرة من املاح نهري دجلة و الفرات وترسبات الرمل و الطين في المنطقة وتوجد بحيرة في جنوب غرب بغداد باسم بحر الملح إشارة إلى كثافة الترسبات الملحية والتي يصل سمكها إلى 20 سنتمتر ويوجد ايضا بحيرتين شمال بحر الملح وهما بحيرتي الحبانية والثرثار.
    المنطقة المتموجة عبارة عن منطقة وسطى بين السهل الرسوبي و المنطقة الجبلية حيث يبدأ مستوى الأرض بالارتفاع تدريجيا. تبدأ هذه المنطقة بين نهر دجلة شمال مدينة سامراء و نهر الفرات شمال مدينة هيت وتمتد إلى سوريا و تركيا وتعرف ايضا بالجزيرة لوقوعها بين النهرين.




    التوزيع السكاني

    يتركز توزيع السكان في وسط و جنوب العراق بالقرب من الأنهار وتعتمد كثافة السكان على نسبة المياه الصالحة للشرب و الزراعة لهذا يوجد تجمعات قليلة السكان في المناطق ذات الماء المالح ويبلغ معدل سكان القرى الصغيرة المنشرة بالقرب من نهري دجلة والفرات إلى 100 نسمة.

    اهوار العراق


    في منطقة الأهوار الواقعة في السهل الرسوبي يعيش مجموعة من العراقيين يطلق عليهم تسمية عرب الاهوار حياة بدائية تشابه كثيرا طريقة حياة الانسان العراقي القديم منذ زمن السومريين حيث تتوزع بيوتهم على مناطق اليابسة المتبعثرة في داخل الأهوار حيث يبدو من الفضاء كمجموعة من الجزر الصغيرة المتناثرة وفي معظم الأحيان يبنى بيت واحد مصنوع من القصب و البردى على منطقة يابسة واحدة ويتنقل السكان مستعملين سفنا صنعوها بايديهم و يطلق عليها اسم المشحوف . تحولت هذه المنطقة إلى ملاذ آمن إلى الجنود العراقيين الهاربين ابان حرب الخليج الأولى وقاموا بعمليات مسلحة ضد الحكومة العراقية وقامت الحكومة العراقية بتجفيفها بعد حرب الخليج الثانية محاولة منها للحد من نشاطات المعارضة للحكومة العراقية.




    مناخ العراق

    يهطل 90% من الأمطار السنوية في العراق خلال شهري نوفمبر و ابريل بمعدلات تصل من 32 إلى 57 سم في المناطق الشمالية ، يمكن تلخيص طقس العراق انه حار جاف صيفا ، بارد ممطر شتاءا ، تصل درجات الحرارة إلى -5 درجة مئوية احيانا في فصل الشتاء وتصل إلى اعلى معدلاتها 46 إلى 48 في شهري يوليو و اغسطس.
    تتميز أشهر الصيف في العراق بنوعين من الرياح ، رياح جنوبية و جنوبية شرقية وهي رياح رملية جافة تصل سرعتها إلى 80 كم في الساعة وتحدث عادة بين ابريل و مارس وتستمر في بعض الأحيان لأيام معدودة وتتسبب في عرقلة السير في المطارات في بعض الأحيان حيث تصل ارتفاع العواصف الرملية إلى الاف الأمتاراحيانا.
    بين شهري يونيو و سبتمبر يغلب نوع اخر من الرياح على طقس العراق ويسمى الرياح الشمالية و الشمالية الغربية وهي رياح جافة ايضا ولكنها معتدلة الحرارة.
    بسبب شحة الأمطار و الحرارة المرتفعة في الصيف مع تاثير هذه الرياح فان معظم اراضي العراق تعتبر صحراوية بالمفهوم الجغرافي حيث تفقد النباتات طراوتها بسبب تبخر المياه منها وخاصة في المناطق الجنوبية وعلى النقيض من ذلك تحتفظ النباتات بخضرتها بالقرب من جبال زاكروس في شمال العراق.


    منقول من موسوعة وكيبيديا


    سوق العراق
    اخر مواضيعي:

  2. #2
    الصورة الرمزية لوتس
    لوتس غير متواجد حالياً شطوط موظف على كد حاله
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    iraq
    المشاركات
    2,433

  3. #3
    الصورة الرمزية الصياد
    الصياد غير متواجد حالياً شطوط قدم اوراقه للتعيين
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    151

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك