+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ترقق العظام ، هشاشة العظام

  1. #1
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي ترقق العظام ، هشاشة العظام


    ترقق العظام ، هشاشة العظام
    Osteoporosis



    إن ترقق العظام شائعة يفقد فيها النسيج العظمي عنصر الكالسيوم ، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة و اكثر عرضة للانكسار , وخلال الحياة ، يقوم الجسم بتفكيك العظام ثم يعيد بناءها مجدداً . وهذه العملية تساعد على النمو و الترميم .
    وعند صغار السن ، يكون معدل تشكّل العظم الجديد أسرع من عملية تفكّكه ، لكن هذا الوضع يبدأ من منتصف العمر و ما بعده تتسارع عملية التفكيك و تتباطأ عملية إعادة البناء ، وهكذا تصبح العظام أقل صلابة و أخف وزناً .

    يصيب مرض ترقق العظام شخصاً من بين كل عشرين شخصاً ، و تصاب به النساء عادة اكثر من الرجال بأربع مرات ، ويرجع ذلك عادة الى انخفاض مستويات الاستروجين عند النساء بعد انقطاع الطمث ، و الذي غالباً ما يتسبب بحالة ترقق عظام شديدة ، وعادة لا يشعر العديد من الناس بأنهم مصابون بهذه الحالة إلا بعد أن يتعرضوا لحادث سقوط بسيط يؤدي الى كسر في المعصم او الورك .
    و تشمل كسور ترقق العظام الاخرى كسور الهرس او الكسور الانضغاطية للحبل النخاعي و كسور الفخذ ، التي تشكل السبب الرئيسي للإعاقة عند النساء المتقدمات في السن و التي يمكن ان تهدّد الحياة .


    الأشخاص الأكثر عرضة للخطر

    يؤثر ترقق العظام المرتبط بتقدم السن في الناس بدرجات متفاوتة الشدة ، وعادة ما تتفاقم الحالة بشكل تدريجي على امتداد 15-20 سنة .
    اما حالة ترقق العظام المرتبطة بالإياس فلا يستغرق تطورها اكثر من عشر سنوات وهي اكثر شيوعاً بين الناس اللاتي انقطع الطمث عندهن بشكل مبكر .

    وتنطوي عوامل الخطر الاخرى على :

    • انخفاض وزن الجسم
    • التدخين
    • استهلاك الكحول
    • العلاج بالعقاقير الستيرويدية القشرية
    • قلة ممارسة التمارين الرياضية
    • فرط نشاط الغدة الدرقية
    • تاريخ عائلي للمرض
    • التهاب المفاصل الروماتيزمي
    • الفشل الكلوي المزمن


    تشخيص ترقق العظام


    قد لا يكتشف الطبيب أي علامات على ترقق العظام إلا بعد فحص احد الكسور بالأشعة السينية ، يُطلب من المريض إجراء مسح لاختبار الكثافة المعدنية للعظام ، حيث يقاس مستوى كثافة العظام في الفخذ و الرسغ لتأكيد صحة التشخيص .



    خيارات علاج هشاشة العظام :

    تتم إحالة المريض الى معالج فيزيائي ينصحه بممارسة التمارين البانية للعظام . إذا كنت قد تعرّضت الى كسر سببه ترقق العظام ، فقد تتلقى العلاجات التالية :

    • العلاج البديل بالهرمونات HRT ، وهذا قد يوقف الحالة عند النساء .
    • أقراص الكالسيوم بالترافق مع عقار خاص لمساعدة العظم في امتصاص الكالسيوم الزائد .
    • مكملات الفيتامين D التي قد تكون فعالة بهذا الخصوص ، لكن يتعين مراقبة استخدامها بإجراء فحوصات للدم .


    .. يظهر الحداب Hunchback على العديد من النساء المصابات بترقق العظام ، و ينشأ هذا التقوس المفرط في العمود الفقري نتيجة كسور هرسيّة .


    بناء عظام قوية :

    هناك العديد من الاستراتيجيات التي تحافظ على صحة العظام و قوتها و تمنع ترققها منعاً لحدوث أي كسر :

    • تجنب تناول الكحول و الامتناع عن التدخين .
    • اتباع نظام غذائي غني بالحليب والجبنة و الخضر ذات الاوراق الداكنة لتأمين الكالسيوم الضروري لتكوين العظام و زيادة كثافتها .
    • قد ينصحك الطبيب ، تبعاً لكثافة المعادن في عظامك ، بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة ، مثل المشي او اليوغا ، بدلاً من النشاطات العنيفة مثل الجري او الايروبيك . و يساعد التدرب بالأوزان بهدف تقوية و بناء العضلات في الحؤول دون الاصابة بترقق العظام عبر تحسين ارتكاز المفاصل .
    • العلاج بالهرمونات البديلة ، اذا تم اتباع هذا العلاج لفترة خمس الى عشر سنوات بعد انقطاع الطمث ، فقد يساعد على تقليل مخاطر حدوث الكسور . كما يستطيع هذا العلاج ان يخفف من وتيرة تطور المرض او وقفه و بالتالي منع حدوث الكسور


    .
    تقنية تمكن أطباء الأسنان من تشخيص هشاشة العظام
    طور باحثون أوروبيون تقنية ستمكن أطباء الأسنان من تشخيص الحالات المصابة بمرض هشاشة العظام من مراجعي عيادات الأسنان، ما قد يسهم في علاج هؤلاء الأفراد في وقت مبكر وقبل حصول مضاعفات لديهم.





    تمكن فريق ضم باحثين من جامعة مانشستر البريطانية من تطوير برنامج حاسوبي يمكن تطبيقه من خلال تقنية التصوير الشعاعي للفك، ينبه طبيب الأسنان - وبشكل تلقائي “ إلى احتمالية إصابة الفرد بمرض “هشاشة العظام” من الخاضعين لهذا النوع من الفحوص، وذلك بالاعتماد على قياس سماكة بعض أجزاء الفك.

    ويوضح الباحثون أن العديد من الأفراد من مراجعي عيادات الأسنان يخضعون للتصوير الشعاعي للفك، كإجراء أساسي لتشخيص بعض أمراض اللثة وفي حالات تقييم وضع “أضراس العقل” التي قد تتسبب في إحداث التهاب في النسيج اللثوي، الأمر الذي يدفع البعض إلى مراجعة عيادة الأسنان.

    كما أجرى الباحثون دراسة شملت 652 امرأة، وقد أخضع 140 منهن للفحص بواسطة التقنية الجديدة بعد أن تم تأكيد إصابتهن بمرض هشاشة العظام بواسطة فحوص شعاعية متطورة والتي تستخدم لتشخيص تلك الحالات.

    وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية “العظام” إلى أن التقنية الجديدة نجحت في تشخيص أكثر من نصف الحالات المصابة بين أفراد العينة، لذا يمكن اعتبارها وسيلة تشخيص أولية في هذا المجال، بحسب ما أفادت الدراسة.

    ويوضح الدكتور “كيث هورنير”، من مدرسة طب الأسنان من جامعة مانشستر، بأن التقنية الجديدة تتميز بأنها غير مكلفة وبسيطة، كما أنها لا تتطلب جهداً إضافياً من طبيب الأسنان فهي تكشف وبشكل تلقائي عن الإصابة. ويتوقع أن تحقق نتائج مرضية، حيث سيغدو بإمكانها الكشف عن تشخيص حالتين من أصل خمس حالات مصابة بمرض “هشاشة العظام” من الخاضعين للتصوير الشعاعي للفك، وذلك طبقاً لما أشار الباحث البريطاني.

    قياس كثافة العظم



    يمكن قياس كثافة العظم لتشخيص وهن العظام بطرق مختلفة و متعددة ، ولكن الطريقة المفضلة لمعرفة كثافة العظم ومدى تعرضها للكسور هي بواسطة استعمال جهاز قياس كثافة العظم و يطلق على هذا الفحص اسم ( DEXA ) وهو اختصار للمسمى باللغة الانجليزية ( DUAL – ENERGY X-RAY ABSORPIOMETRY ) ، وهي الآن أدق و آمن و اسهل طريقة لمعرفة قوة العظام .


    يوجد هناك نوعان من آلات كثافة العظم :

    النوع الاول :

    وهذه الآلات تقيس كثافة العظم في المنطقة الوسطى من الجسم ،وهنا تمسح آلة القياس العظام الموجودة في أسفل العمود الفقري وفي الورك وهما المنطقتان اللتان تعتبران اكثر عرضة للكسور الناتجة عن وهن العظام .

    وهذا النوع من الالات كبير وهو عبارة عن منصة يرقد المريض عليها اثناء إجراء الفحص بالاضافة الى ذراع معلق في الاعلى يتزحلق على المنصة و يلتقط الصور المطلوبة للقياس .

    توجد هذه الالات في المستشفيات الكبيرة فقط نظراً لكبر حجمها و غلو سعرها .


    النوع الثاني :

    وهذه الآلات تقيس كثافة العظم في الاطراف ، كتلك التي تقيس كثافة عظم الكعبرة في المعصم او عظم الكاحل في القدم . وهي آلات صغيرة يمكن حملها و نقلها من مكان لآخر وتوجد في العيادات الطبية الصغيرة وتستعمل في كثير من الاحيان لقياس كثافة العظام لدى فئات كبيرة من الناس .

    تطلق آلة قياس كثافة العظم مقداراً من الاشعة صغيرا جدا يساوي حوالي عشر كمية الاشعة الناتجة من إجراء صورة إشعاعية للصدر بالأشعة السينية الاعتيادية .


    كيفية إجراء فحص كثافة العظم :

    • يستغرق الفحص حوالي عشرة الى عشرين دقيقة ولا يسبب اي ضيق او الم للمريض ، يختلف زمن الفحص حسب نوع الآلة المستخدمة و حسب العضو المطلوب تصويره و فحصه .
    • يطلب فني الاشعة من المريض الاستلقاء على طاولة الفحص و يغطيه بغطاء قطني خفيف ، ثم تمر آلة القياس فوق البدن و تلتقط صوراً للعمود الفقري و للورك . اما في حالة استخدام النوع الاخر من الآلات فيكتفى بوضع اليد او القدم او الاصبع في الجهاز حسب نوع الجهاز المستخدم و حسب طلب فني الاشعة .
    • لا يحتاج المريض عادة لخلع ملابسه و استبدالها بأخرى ( يجب خلع الملابس التي تحتوي على سحاب في الظهر او على الجانب في منطقة الحوض ) .
    • ليس هناك حاجة لأي حقنة وريدية او عضلية للتحضير للفحص .
    • لا يتوجب على المريض أثناء الفحص ان يمر من خلال الآلة كما هو الحال في الاشعة المقطعية او الطبقية او في صورة الرنين المغناطيسي .
    • تُظهر آلة قياس كتلة العظم النتيجة مطبوعة و تقارنها بنتائج اشخاص ذوي عظام طبيعية في نفس عمر الشخص الذي أجري عليه الفحص و من نفس جنسه . يُحسب الفرق بين القرائتين بعمليات حسابية و بعدها يمكن لطبيب الأشعة معرفة ما اذا كان يعاني من وهن العظام او من نقص الكتلة العظمية فقط دون الوصول الى مرحلة الوهن .

    إن تدني الكتلة العظمية كما تظهرها آلة ( DEXA ) ليس مؤشرا نهائيا بدل على تأكيد التعرض للكسور ، و إنما يعتبر واحداً من عوامل الخطورة التي تزيد من إمكانية حصول الكسور في المستقبل .

    وضعت الكلية الملكية البريطانية لأطباء الباطنية إرشادات للوقاية من وهن العظام و علاجه و اقترحت فيه قياس الكتلة العظمية للاشخاص المعرضين للاصابة بوهن العظام و الكسور لتحديد طريقة العلاج التي سيتخذها الطبيب لكل شخص بعينه ، وهؤلاء الاشخاص هم :

    • الاشخاص الذين أصيبوا بكسر بعد التعرض لصدمة او سقطة خفيفة .
    • الاشخاص الذين عولجوا و لفترة طويلة بالعقاقير الستيرويدية ( 7.5ميللجرام او اكثر يومياً من الكورتيكوستيرويد لمدة ستة اشهر او اكثر ) .
    • السيدات اللاتي توقف الطمث لديهن مبكراً إما تلقائياً او بسبب إزالة الرحم و المبيضين جراحياً ( قبل سن الخامسة و الاربعين ) .
    • السيدات اللاتي توقفت الدورة الشهرية لديهن قبل سن اليأس لأكثر من ستة أشهر بسبب آخر غير الحمل مثل الحميات الشديدة و الرياضة العنيفة .
    • الرجال الذين لديهم تدني في مستوى هرمون التستوستيرون .
    • الاشخاص الذين لديهم امراض مزمنة تؤدي لوهن العظام مثل الامراض التي تؤثر على امتصاص الغذاء من الامعاء ، و فرط الغدة الدرقية او الجار درقية ، او الذين لازموا السرير لفترات طويلة .



    سرطان العظام



    إن السرطانات التي تنشأ في العظام ، والتي تسمى سرطانات العظم الاولية ، هي نادرة جداً .
    وهي تحدث في أغلب الاحوال عند الاطفال و اليافعين ، تشق الاورام السرطانية العظمية طريقها عبر البنى المحيطة بها و تنتشر بسرعة في مختلف انحاء الجسم .
    لذلك فالتشخيص المبكر هو أمر هام جداً ، وكلما تم اكتشافه باكراً ، أمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم .
    إن احتمال معاودة السرطان لدى معظم المرضى خلال فترة خمس سنين هو احتمال ضئيل جداً ،و يرجح ان لا يعاود الظهور بعد ذلك .غير أن غالبية الحالات لا يتم تشخيصها بشكل مبكر ولا يكون إنذارها جيداً .


    إن أسباب سرطان العظام الاولي ليست معروفة بعد ، لكن قد يكون هناك رابط جيني حيث نجد أنه غالباً ما يسري في العائلات .
    وعادة ما يصيب هذا السرطان الساق ، مع ظهور انتفاخ مؤلم فوق الركبة أو اسفلها مباشرة ، وقد يتفاقم هذا الالم في حال الوقوف أو أثناء النوم ليلاً في الفراش .


    كيف يُشخّص ؟

    يحال المرضى الى اختصاصي لأخذ صورة بالاشعة السينية وغير ذلك م الاختبارات مثل المسح المقطعي المحوسب CT scan او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص ، و الغرن العظمي Osteosarcoma هو اكثر انواع سرطانات العظم الاولية شيوعاً .

    وتكون هذه الاورام خبيثة جداً وهي غالباً ما تنتشر الى الرئتين ، لذلك يطلب من المريض إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية .


    علاج سرطان العظم :

    في اغلب الحالات ، تتم إزالة الورم جراحياً ، و يُجرى استئصال أي عظم مصاب و يتم إبداله بعظم اصطناعي او بقطعة عظمية من موضع آخر من جسم المريض او بعظم ملائم من شخص واهب .
    وبعد الجراحة يخضع المريض للمداواة بالاشعة او لمعالجة كيميائية للتخلص من أي سرطان متبق .



    تناذر النفق الرسغي
    Carpal tunnel syndrome

    شط العرب
    ما هو النفق الرسغي ؟

    النفق الرسغي هو عبارة عن حزمة متينة من العظام الرسغية و الاغشية تحمي داخلها الاوعية الدموية و الاعصاب و الاربطة .

    ما هو تناذر النفق الرسغي ؟

    تناذر النفق الرسغي هو عبارة عن آلام و خدر في اليد بسبب ضغط النفق الرسغي على العصب الوسطي الذي يمر من خلال النفق و يغذي اصابع اليد جميعها عدا الخنصر .

    الاعراض :

    • خدر و تنميل في اليد المصابة و الاصابع جميعها عدا الخنصر .
    • الم في اليد ينتقل احياناً الى الذراع .
    • يزيد الالم و الخدر ليلاً ، الى درجة انهما يمكن ان يسببا ارقاً للمصاب بالتناذر .
    • يخف الالم عند رفع اليد و جعلها اعلى من مستوى باقي الجسم .

    خطر الاصابة :

    لا تشكل الاصابة بتناذر النفق الرسغي اي خطورة على المصاب بها ، سوى انها تسبب بعض المضايقات و يمكن ان تسبب ضعفاً بالعضلات على المدى الطويل إن لم يتم علاجها .

    الاشخاص المعرضون للإصابة بالتناذر :

    إن تناذر النفق الرسغي مشكلة منتشرة بشكل واسع و تصيب الكثير من الناس ، لكن هناك بعض الناس اكثر عرضة للإصابة بها من غيرهم و هؤلاء هم :
    • السيدات ما بين سن الاربعين و الخمسين .
    • السيدات الحوامل .
    • الاشخاص الذين يستعملون اليدين كثيراً في اعمالهم مثل الطابعين و موظفو الحاسب .
    • الاشخاص المصابون بالتهابات المفاصل الرئوية ( الروماتويد ) .

    العلاج :

    لا يحتاج كثير من المصابين للعلاج لأن المشكلة تختفي في احيان كثيرة من تلقاء نفسها ، لكن في احيان اخرى لا بد من مراجعة الطبيب بسبب الالم و عدم الارتياح الشديدين اللذين يعاني منهما المصاب ، و لهؤلاء نقول :

    • لا بد من تنقيص الوزن لذوي الاوزان الزائدة .
    • رفع اليد المصابة على مخدة و جعلها اعلها من مستوى باقي الجسم اثناء النوم .
    • لبس جبيرة متحركة على اليد و الرسغ اثناء النوم بالليل .
    • تختفي المشكلة بعد الولادة لدى كثير من السيدات اللاتي عانين منها اثناء الحمل .
    • إذا لم يتحسن المصاب بعد اتباع النصائح السابقة ينصح بالتوجه للطبيب الذي يمكن ان يعطي بعض الحبوب التي تساعد على تخفيف المشكلة ، وفي بعض الاحيان يحتاج المصاب لأخذ حقنة ستيرويدية في النفق الرسغي لتخفيف الضغط على العصب وفي احيان اخرى لا بد من إجراء عملية جراحية لفتح الاغشية و تحرير العصب المضغوط


    المهماز العقبي



    ما هو المهماز العقبي ؟

    هو عبارة عن نتوء عظمي في النسيج العضلي اللين لكعب القدم .

    الاعراض :

    يعاني المصاب بالمهماز العقبي من الم في عقب القدم و خاصة عند المشي على ارضية صلبة ، محدثاً صعوبة في المشي .

    كما يكون هناك إيلام عند الضغط على اسفل الكعب اثناء الفحص الطبي .
    لا يعاني كثير من المصابين بالمهماز العقبي من أية اعراض او آلام .

    الاسباب المؤدية لحدوث المهماز العقبي :

    يعود سبب تكوّن هذه النتوءات العظمية الى زيادة الضغط الحاصل على النسيج اللين المغطّي للعقب لأسباب عديدة منها زيادة الوزن .

    كما يمكن ان تحدث النتوءات كمضاعفات لإصابة العقب برضوض او ما شابهها .
    تزداد نسبة التعرض لتكون النتوءات العقبية عند ممارسة الجري و الهرولة بالمقارنة مع المشي العادي و إن كثر ، كما تزداد مع الوقوف الطويل و المتكرر .

    الوقاية :

    يمكن الوقاية من تكون النتوءات العظمية العقبية بالإقلال قدر الامكان من النشاطات التي يعتقد انها تزيد من فرصة حدوثها ، كما يُنصح بلبس الاحذية اللينة و المريحة و الابتعاد عن الاحذية ذات الكعوب العالية .

    العلاج :

    • وضع واقيات للكعب داخل الحذاء لتقليل الضغط على اسفل الكعب ، و تكون على شكل حدوة الحصان .
    • يمكن استعمال كمادات من الماء البارد او الثلج موضعياً لتخفيف الالم في حالة كونه شديداً ، و ذلك لمدة ربع ساعة مرتين الى ثلاث مرات يومياً .
    • استعمال مسكنات للألم كالباراسيتامول او الاسبرين او الايبوبروفين .
    • تجنب الوقوف الطويل و المشي عند زيادة حدة الالم ، و عند بدء العلاج .
    • يحتاج بعض المصابين الى حقن ستيرويدية موضعية في المنطقة الملتهبة لتخفيف حدة الالتهاب ومن ثم تقليل الالم .
    • يحتاج عدد قليل من المرضى المصابين بالنتوءات العظمية العقبية لإزالتها جراحياً في حالة عدم استجابتها لطرق العلاج السابقة .











  2. #2
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    التهاب المفاصل المعدي أو التهاب المفاصل الصديدي أو الالتهاب المفصلي الناجم عن عدوى



    الالتهاب المفصلي الصديدي عند الأطفال





    تحدث الاصابة بـ التهاب المفاصل الصديدي نتيجة العدوى بميكروب يصل للمفصل إما من خلال جرح نافذ، او كسر مضاعف أوممتد الى المفصل من التهاب صديدي في عظام أحد طرفي المفصل، او عن طريق الدم من بؤرة صديدية في الجسم (في الجهاز البولي أو الجهاز التنفسي أو الاسنان أو اللوزتين).

    وتأخذ الأعراض شكل ارتفاع شديد في درجة الحرارة مصحوب بقيء و رعشة و زيادة في سرعة النبض وصداع، مع الاحساس بـ آلام شديدة و ظهور تورم بالمفصل المصاب.



    في بعض الاحيان تكون الاصابة بسيطة وغير حادة والاعراض خفيفة تشابه اعراض الالتهاب الروماتيزمي ، فيختلط الامر على الطبيب غير المتخصص، ومن ثم يصف احد العقاقير المضادة للروماتيزم، من ضمنها الكورتيزون، مما يزيد الحالة سوءاً.



    ويلزم علاج هذه الحالات، خصوصاً الحادة منها، بالمستشفى، إذ تتطلب رعاية طبية مكثفة، وتدخلا سريعا لإنقاذ المفصل المصاب ، وذلك بإجراء بزل للصديد المتجمع أو عمل فتحة لتفريغه ثم تحضير مزرعة لمعرفة نوع الميكروب والمضاد الحيوي الفعال ضده.

    ويوضع المفصل المصاب في الجبس حتى تتحسن الحالة وتنخفض درجة حرارة الطفل.

    وإذا اهملت الحالة او تأخر العلاج ، يحدث تآكل شديد في غضاريف المفصل، وينتهي الأمر في كثير من الحالات بحدوث تيبس عظمي في المفصل يفقده الحركة في جميع الاتجاهات.



    هناك نوع من هذا المرض يصيب الاطفال في عمر اقل من سنة، ويكون مفصل الحوض هو أكثر المفاصل تعرضاً للإصابة، والغريب في هذه الحالة هو عدم حدوث ارتفاع في درجة الحرارة.

    ويصبح البزل هو الوسيلة الوحيدة للتشخيص، وبالطبع فإن ذلك يُصعّب من عملية التشخيص، ويضيّع على الطفل فرصة بدء العلاج الصحيح والمرض ما زال في مراحله المبكرة، وتكون النتيجة هي تآكل رأس عظمة الفخذ وحدوث خلع مرضي بمفصل الحوض، لذلك تُنصح الأم عند ملاحظتها وجود أ ي ورم حول مفصل الحوض، حتى وإن لم يكن مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة، بأن تسرع بطفلها الى الطبيب للتشخيص وتلقي العلاج اللازم.



    الإلتهاب المفصلي الصديدي عند الكبار



    في حالة الكبار المصابين بهذا المرض يزداد التعرض للإصابة عن طريق الجروح النافذة أو الكسور المضاعفة، أو من خلال عملية البزل أو الحقن المفصلية.

    بخلاف معظم حالات الإصابة في الاطفال حيث ينتقل المرض فيها عن طريق الدم من بؤرة صديدية في الجسم.

    وبالنسبة للأعراض والوقاية والعلاج فهي لا تختلف عما هو عليه في حالة الإلتهاب المفصلي الصديدي في الأطفال

    الم في المعصم أو اليد و الاصابع

    ونقصد هنا آلام عند حركة ( معصم ، اصابع ، الايدي )

    اسباب ألم المعصم واليد والاصابع:-

    ينتج الالم والتورم في العصم واليد و الأصابع عن :-

    - اصابة أو اجهاد ، ومن شأنهما أن يبدآ تدريجيآ أو بسرعة ، فكثيرة هي الاعمال التي تستعمل فيها يديك و معصميك و اصابعك كل يوم ، غير أنك قد لا تدرك عدد الاصابع و الاوعية الدموية و العضلات و العظام الصغيرة التي تتعاون معآ عند قيامك مثلآ بإدارة المفتاح في قفل الباب .
    - تملص أو التواء .
    - كسر .
    - التهاب الصرة .
    - التهاب الاوتار .
    - النقرس .
    - التهاب المفصل .
    - الألم المفصلي الليفي .
    العناية الذاتية لـ آلام اليدين و المعصم والأصابع :

    - إتبع هذه التعليمات السبعة للعناية بالعضل أو المفصل المصاب:
    1- الحماية: إحم المنطقة المصابة من ضرر أكبر، إستعمل رباطآ مطاطيآ أو معلاقآ أو جبيرة أو عصا أو عكازات.
    2- الراحة: إسترح لمساعدة الأنسجة على الشفاء، وتجنب الأعمال التي تسبب ألمآ أو تورمآ أو إنزعاجآ.
    3- التبريد: برّد موضع الإصابة على الفور، حتى إن كنت تقصد الطبيب، إستعمل أكياس الثلج لمدة 15 دقيقة
    في كل مرة ، وكرر العملية كل ساعتين أو ثلاث حينما تكون مستيقظآ وذلك خلال 48 إلى 72 ساعة بعد
    الإصابة، حيث يعمل التبريد على تخفيف الألم والتورم والإلتهاب في العضلات والمفاصل والأنسجة الرابطة،
    كما أن من شأنه أن يبطيء النز في حالة تمزق العضل.
    4- التضميد : ضمّد الإصابة برباط مطاطي حتى يزول التورم، ولا تشده كثيرآ حتى لا تعيق الدورة الدموية.
    إبدأ بالتضميد من الطرف الأبعد عن القلب، وأرخ الرباط إن إزداد الالم أو شعرت بخدر تحته أو ظهر تورم
    تحت المنطقة المضمدة.
    5- الرفع: إرافع مكان الإصابة أعلى من مستوى القلب خاصة في الليل، إذ تعمل الجاذبية على تخفيف الورم
    عبر تصريف فائض السائل.
    6- إستعمال الكمادات الساخنة: في حالة خف الورم بعد 48 ساعة، فالحرارة تحست جريان الدم وتساعد على الشفاء.
    7- برّد مناطق الألم بعد التدريب حتى لو لم تكن مصابة منعآ للإلتهاب والتورم.



    - تناول مسكنات غير موصوفة .
    - إن لم تظهر صور الاشعة وجود كسر وتواصل الالم لاسبوع لاحق ، اطلب من الطبيب التحقق ثانية ، إذ تتطلب بعض الكسور صور أشعة معينة أو تكون غير مرئية في الايام الاولى للحادث .
    - إن تواصل الألم ، فقد يستلزم الأمر إجراء فحوصات أو تجبير الإصابة أو الخضوع لعلاج فيزيائي .
    الوقاية :

    - انزع الخواتم قبل القيام بالاعمال اليدوية ، وفي حال حدوث اصابة في اليد انع الخواتم قبل تورم الاصابع .
    - استرح تكرارآ لإراحة العضلات التي تستعملها بشكل متواصل ، ونوّع في نشاطاتك .
    - مارس تمارين المرونة والتقوية العضلية .
    العون الطبي (الحالات التي تستلزم تدخل و علاج العناية الطبية ) :

    إلجأ إلى الطبيب واطلب العناية الطبية على الفور إن :-

    - شككت بوجود كسر .
    - حدث تورم سريع إثر سقطة أو صار تحريك مكان الاصابة مؤلمآ .
    - لا حظت ازرقاق أو خدران مفاجئين في اصابعك .







  3. #3
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    العلاج الطبيعي ما بعد الاصابات و الكسور

    تعتبر عملية إعادة التأهيل مسألة حيوية للعودة إلى الوضع الطبيعي لتقوية المفاصل والعضلات التي أصابها الضعف

    و يعتمد علاج الاصابات و الكسور ليشمل أيضآ علاج ما ينتج عنها من تيبس في المفاصل و ضعف و ضمور في العضلات .

    وفي الماضي كان يجري علاج هذه المضاعفات عن طريق التدليك وتحريك المفاصل - احيانآ بقوة - دون السماح للمصاب بأن يقوم بتحريكها بنفسه ، لذلك كانت العضلات تظل على ضعفها ، علاوة على ما يحدثه التدليك من مضار في كثير من الأحيان .

    ووفقآ للإسلوب العلاجي السليم المتبع اليوم ، بعد انتهاء علاج الاصابة أو الكسر ورفع الجبس :-

    أولآ: في حالات اصابات و كسور الاطراف العليا أو العلوية
    يُنَبّه على المصاب بأن يعتمد على نفسه في تحريك كل المفاصل بشكل مستمر إلى أن تعود إلى حالتها الطبيعية .

    ثانيآ : في حالة اصابة وكسور الاطراف السفلى أو السفلية
    يشجع المصاب على البدء في المشي بالاستعانة بعكازين في اول الأمر إلى أن تصبح مشيته طبيعية بدونهما ، هذا إلى جانب تحريك جميع المفاصل .
    ويخضع تحريك المفاصل لتمرينات معينة يحددها الطبيب المعالج لتقوية عضلات معينة ، وأحيانآ تسلتزم الحالة أداء هذه التمرينات داخل حمام السباحة .

    وسائل مساعدة في العلاج الطبيعي :

    من الوسائل المساعدة نذكر :

    1- التسخين :

    في بعض الحالات يستخدم التسخين كعامل مسكن للآلام وفي علاج تقصلات العضلات .

    ويمكن الحصول على التسخين بالاستعانة بأي مصدر حراري ، أو مصباح الأشعة تحت الحمراء ، أو جهاز اشعة الموجات القصيرة .

    ولعلاج حالات تيبس مفاصل الاصابع نستعين عادة بـ " حمام الشمع " الذي يساعد في تحسين حركة الاصابع .

    2- الثلج :

    ونلجأ إليه لتأثيره المسكن للآلام ، وقد يتفوق في هذا على التسخين في بعض الحالات ، ويستخدم الثلج عادة داخل كيس ويوضع على الجزء المصاب لتخفيف الالم .

    3- الموجات الصوتية العالية التردد :

    لهذه الموجات أثر ملطف للآلام من خلال تأثيرها الميكانيكي على الاسنجة ، لكن يجب استخدامها بحذر وعدم تجاوز الجرعة المناسبة .

    4- العلاج الكهربائي :

    يستعمل التيار الكهربائي (الجلفانيك و الفاراديك ) لتنبيه العضلات الضعيفة أو المشلولة .

    5- التحريك :

    نشدد على اهيمة أن يبدأ المصاب فور التئام الكسر في تحريك العضو في جميع الاتجاهات (فرد وثني ) تجنبآ لحدوث تيبس وما يتبعه من الام مستمرة وفي النهاية اعاقة دائمة

    5- التدليلك :

    يجب أن نحذر اخصائي العلاج الطبيعي من عمل تدليك أو تحريك بقوة لتفادي حدوث تيبس عظمي .





  4. #4
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    تمارين خاصة لـ مرض موظفي المكاتب ( مشاكل الجلوس لفترة متواصلة في مكتب العمل )



    من شأن الجلوس لثمان ساعات اثناء دوام العمل أن يؤدي إلى مرض موظفي المكاتب ، ويسبب هذا المرض:-

    تعب
    ضغط
    الم في الظهر
    خثرات دموية
    تساعد بعض التمارين على تجنب هذه المشاكل، لا بل إنها تساهم في تحسين اداء الموظف.
    والواقع أن الاستراحة لمدة خمس دقائق ثلاث مرات ي اليوم تساهم في استعادة النشاط واسترخاء العضلات وزيادة مرونة المفاصل .
    وفيما يلي ستة تمارين بمقدروك ممارستها من دون أن تبارح مقعدك.
    ملاحظة: واصل الشد في كل تمرين من 10 - 20 ثانية ، وكرره مرة واحدة أو مرتين على كل جهة .

    1. مدّد اصابعك قدر الامكان : حافظ على هذا الوضع لعشر ثوان ثم استرخ. الآن ، اثن اصابعك عند العُقد واعصر .

    2. أمل راسك ببطء إلى اليسار حتى تشعر بتمدّد في جانب عنقك. كرر التمرين إلى اليسار ومن ثمّ إلى الأمام .

    3. أمسك ذراعك اليسرى فوق المرفق تمامآ بيدك اليمنى . إسحب مرفقك بلطف عبر الصدر باتجاه الكتف الأيمن بينما تدير رأسك نحو كتفك الأيسر .

    4. ارفع مرفقك الأيسر فوق رأسك وكفّك الايسر على مؤخرة العنق . بعد ذلك ، أمسك المرفق الأيسر باليد اليمنى واسحبه بلطف خلف رأسك باتجاه الكتف الايمن حتى تشعر بتمدد لطيف في الكتف أو الزندين .

    5. أمسك ساقك اليسرى فوق الركبة تمامآ ، واسحب بلطف الساق المثنية باتجاه الصدر . الخطوة الثانية: أمسك ساقك بذراعك اليمنى وساحبها باتجاه كتفك الأيمن .

    6. اكتف ساقك اليسرى على الساق اليمنى ، ومرفقك الأيمن على فخذك الأيسر . اضغط على ساقك بمرفقك لَلفت الرك والأجزاء السفلية من الظهر . انظر باتجاه كتفك الايسر لإتمام تمرين الشدّ .


  5. #5
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    العوامل التي تتحكم في مدة (سرعة أو بطء) التئام الكسور وشفائها







    أولا: العوامل التي تتحكم في سرعة إلتئام الكسور:



    العمر: إن إلتئام الكسر يتم بمعدل أسرع في الأطفال وصغار السن عنه في الكبار.
    نوع الكسر: وجد أن الكسر المائل والحلزوني يكون أسرع في الالتئام من الكسر المستعرض.
    مكان الكسر : إن الكسور القريبة من أطراف العظام تكون سريعة الإلتئام، وهناك كسور معروفة بأنها تلتئم ببطء مثل الكسور التي تصيب عنق عظمة الفخذ الزورقية بالرسغ.
    العامل الشخصي: إذ تختلف سرعة سرعة التئام الكسور من شخص إلى آخر من نفس السن.


    ثانيآ : العوامل التي تتحكم في بطء أو عدم إلتئام الكسور:



    عدم إتاحة الوقت الكافي لإكتمال عملية تثبيت الكسر.
    عدم إتباع الطريقة الصحيحة في تثبيت الكسر، سواء بالجبس أو بالتثبيت الداخلي.
    حدوث تباعد بين طرفي الكسر نتيجة شدّ أو خلافه.
    حدوث إلتهاب صديدي كإحدى مضاعفات الكسور المضاعفة أو التدخل الجراحي.

    تليف العضلات أو الألم العضلي التلفي أو الألم العضلي الليفي

    كلمات مفتاحية : تليف في العضلات / الالم العضلي التلفي / الالم العضلي الليفي / الم عضلي ليفي / الم عضلي تليفي

    التعريف:


    هو الم في النسيج الليفي (الاربطة والاوتار) والعضلات
    أو هو تيبس والم في العظام والعضلات والاوتار والاربطة وغير معروف السبب رغم وجود دلائل على ان مواد معينة في المخ يحدث فيها إضطراب ، ويعتقد ان للحالة النفسية دورآ في ذلك.

    اعراض الالم العضلي الليفي وتليف العضلات:

    - الام مصاحبة للحركة في نقاط معينة من الجسم.
    - ألم عضلي.
    - ألم عظمي.
    - إرهاق وتعب مزمن.
    - إضطرابات في النوم.
    - نوبات صداع.
    - صعوبات هضمية أعراض القولون العصبي.
    - خلل وظيفي بمفصل الفك.
    - الم في الصدر.
    - إكتئاب.
    - متلازمة ما قبل الحيض(للمرأة)

    وتزداد هذه الاعراض وتتفاقم بعد :

    - التوتر والضغط العصبي.
    - المرض.
    - التغيرات المفاجئة للطقس (رغم ان هناك دراسات تنفي ذلك)
    - متلازمة الارهاق المزمن.

    العلاج:

    - أرح نفسك ، وقلل من الضغط وتجنّب الساعات الطويلة من العمل المتواصل.
    - زيادة التناغم العضلي وقوة القلب وتخفيف حالة التيبس في العضلات وللتأقلم العضلي:
    وذلك بإعداد برنامج تمارين منتظمة وغير مجهدة كالمشي وركوب الدراجة والسباحة مع كثير من تمارين الشدّ العضلية.
    - للتحسين من نومك وللحصول على قسط واف من النوم مارس نشاطاتك الجسدية اليومية، ولا تترك عملك لان حالات الخمول وانعدام الحركة تسبب تفاقم الحالة.
    - أخذ حمام ساخن قبل النوم وشرب كوب من الحليب الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل من أجل الاسترخاء
    - التدليك وتقنيات الاسترخاء والحمامات الدافئة مفيدة ايضآ.
    - التنويم المغناطيسي للسيطرة على الصداع والالم ومشاكل القولون ولتقليل مقدار العقاقير التي تتناولها.
    - إستخدام مسكنات الالم المضادة للإلتهاب بجرعات صغيرة للتخفيف من الالم والتيبس.
    - الكمادات الدافئة.
    - تفيد تقنية الوخز بالابر.
    - طبّق تمرين تهيئة عضلات الكتف:
    الوقوف معتدلا مع رفع الذراعين جانبًا وتحريكهما في حركة دائرية.
    ثم إدارة الذراع إلى أكبر مدى ممكن ليلامس طرف الأذن بلطف
    الجلوس على الأرض، مع مد الرجلين إلى الأمام.. مع وضع كلتا اليدين على الفخذين.
    تمد اليدان تجاه رسغ القدمين بدون جهد أو شد مع الإبقاء على هذا الوضع لمدة 6 ثوان، ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر .
    الاصبع المطرقة أو اصبع القدم المطرقي

    أو الاصبع ذو شكل المطرقة Hammer Toe



    التعريف:



    الاصبع المطرقة عبارة عن تشوه يصيب عظام واحد أو أكثر من عظام الاصابع الصغيرة.

    بحيث يلتف لأسفل متخذآ وضعآ أشبه بالمخلب، أي أن الاصبع معقوف للداخل من جهه الوسط

    فيصبح ملتويآ ومؤلمآ (محدب من الأعلى ومقعر من الأسفل وبروزه للخارج من جهه الوسط مع عدم القدره على بسط ومد الإصبع للامام يصاحبه احمرار وتقرحات في اعلى الاصبع المعقوف)، وبشكل عام يتأثر كلا المفصلين في الاصبع.



    ((أنظر الصور أدناه للتوضيح))

    شط العرب

    شط العرب



    الاسباب:



    - هذا الاضطراب سببه في العادة أحذية ذات مقاسات غير ملائمة.

    - ان الاحذية ذات الكعب العالى تدفع القدم للاسفل مما يسبب الضغط الشديد على الاصابع ضد بعضها وضد الحذاء وهذا يزيد الضغط على الاصابع ويؤدي الى انعقافها.

    - عدم توازن عمل عضلات القدم.

    - غير أنه قد يحدث نتيجة لشد في أحد الاوتار (مما يمنع اصبع القدم من الاستقرار مستويآ فوق سطح الارض). أو ضعف عضلي أو التهاب مفصلي مثل المصابين بداء السكري منذ أمد بعيد ويعانون من تلف عضلي وعصبي نتيجة للمرض.



    إن الاصبع الثاني هو اكثر الاصابع تعرضآ للإصابة بهذه الحالة ، وغالبآ ما يصاب بحالة "عين السمكة" (عين السمكة عبارة عن مناطق صغيرة من الجلد السميك تظهر فوق القدم وعلى جانبيها نتيجة للإحتكاك الزائد ، وغالبآ ما تكون نتيجة لسوء إختيار مقاس الحذاء) نتيجة للضغط الناجم عن إحتكاكه بالحذاء.



    العلاج:



    قد يخف الاحساس بالضيق إذا استعمل لباد تبطين للاصبع وهو يباع في الصيدليات.

    كما ان طبيبك قد يقترح عمل جبيرة أو أداء تمرينات أو وضع حشوة (فرش) للحذاء تساعد على إعادة توزيع ثقلك فوق جميع أجزاء القدم.

    وسوف يصف لك الطبيب مراهم للتقرحات لإزالة الالم.

    وبالإضافة إلى ذلك ، فإن إرتداء الاحذية التي تتميز بمقدمة أكثر إتساعآ وذات عمق أكبر يمنع إنضغاط اصابعك معآ.

    وينصح بإرتداء الصنادل.



    المضاعفات:



    يصبح علاج الاصبع المطرقة أكثر صعوبة إذا تيبست الاصابع ، وفي الحالات الشديدة والمزمنة قد تستأصل قطعة صغيرة من العظام جراحيآ حتى يستعيد الاصبع وضعه الطبيعي.








  6. #6
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    خلع مفصل الكتف

    يحدث خلع مفصل الكتف عندما يتحرك رأس العظمة كروي الشكل لعظمة العضد من التجويف الذي يرقد فيه.
    وقد ينخلع الكتف إما للأمام (وهو الاكثر شيوعآ)، وعادة ما يكون ذلك بسبب الوقوع على الكتف أو على الذراع وهو مفرود.
    وقد ينخلع الكتلف للخلف ، وهو ما يحدث إذا تعرضت الكتف لصدمة من الامام.

    وقد يتسبب الخلع الشديد في تمزق العضلات أو الاربطة او الاوتار المدعمة للكتف.
    وخلع الكتف دائمآ يسبب الالم، فإذا أصبت بخلع أمامي ، فقد تبدو كتفك مشوهة، وقد يلتقط طبيب الرعاية الاولية او اخصائي العظام أفلام أشعة لكتفك للتأكد من أنها ليست مسكورة ايضآ، وسوف يعيد وضع طرف العظمة الكروي إلى موقعه الاصلي داخل التجويف بعد إعطائك مسكنآ (أو مخدرآ كليّآ في حالات الخلع الشديدة) ، وسوف ترتدي جبيرة كتف لعدة اسابيع حتى تتيح لكتفك فرصة الالتئام.

    أرح كتفك وضع كمادات من الثلج ثلاث أو أربع مرات يوميآ لمدة حوالي 15 دقيقة في كل مرة.

    وبعد زوال الالم والتوم ، تعمل التمرينات على تقوية عضلاتك وإستعادة المدى الكامل لحركة الكتف.

    وقد تحدث حالات الخلع بشكل متكرر إذا تعرضت الانسجة والاعضاء الداعمة لمفصل الكتف للتلف، وقد يحتاج الامر لإحكام رباط المفصل أو إصلاح التمزق فيه


  7. #7
    الصورة الرمزية أنساب
    أنساب غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    انا وخلى كل ارض وطنا
    المشاركات
    46,513

    افتراضي

    آلام الرقبة و العنق

    مقدمة

    الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم ، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر.
    ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع ، لذا فهي أكثر تعرضآ للألم والإصابة.

    السؤال الذي يتردد دائمآ لماذا نعاني من الام الرقبة في الصبح بعد نوم هاديء؟.

    إن السبب يرجع في ذلك إلى العادات الخاطئة كالنوم على البطن أو النوم على وسادة لا تحتفظ على الإنحناء الطبيعي للرقبة في وضع جيد، أو النوم على مجموعة من الوسائد العالية.
    وتؤدي كل هذه الأخطاء إلى جعل الرقبة في وضع غير متزن فتضطر عضلات الرقبة للعمل أثناء الليل لتثبيت ومنع عدم إتزان فقراتها ..أيضآ أثناء الليل يزيد المحتوى المائي للغضاريف نتيجة إمتصاصها للسوائل من حولها مع ضعف الجاذبية الأرضية في وضع النوم مما قد يؤدي إلى الإحساس ببعض التيبس في الصباح،
    ولذا يجب توخي الحذر وعدم أداء مايجهد العمود الفقري بمجرد القيام من النوم.
    ومن الضروري أن يكون وضع النوم والوسادة والفراش(المرتبة) قادرآ على الحفاظ على الوضع الصحيح للرقبة والعمود الفقري أثناء النوم.

    أسباب الام الرقبة:

    عمومآ فإن الام الرقبة تنتج عن الإجهاد المستمر للرقبة والجلوس الخاطيء المستمر لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة.
    وقد يكون الم الرقبة ناتجآ عن خشونة الفقرات العنقية وتحدث الخشونة كنتيجة طبيعية مع التقدم في السن ما بعد الخمسين وحمل الأشياء الثقيلة ومع بعض الرياضات مثل ركوب الخيل.

    ولكن بماذا يشعر مريض الام الرقبة؟

    يشعر بالم الرقبة وتيبس وتصلب بعضلاتها وقد تزيد هذه الأعراض مع العمل الطويل في وضع الجلوس أو الوقوف، وقد يسمع المريض صوت إحتكاك أو طرقعة مع حركة الرقبة ، وقد يشعر أيضآ بالصداع والدوار ، ومع الضغط على جذور الأعصاب بالفقرات العنقية قد يشعر المريض بالتنميل أو الألم أو الضعف في عضلات الذراعين واليدين والأصابع وي الأحوال الشديدة في الساقين.

    الرقبة الطبية:-

    في بعض الأحوال قد يضطر المريض إلى إستخدام رقبة طبية لبعض الوقت لتعوق حركتها وتدعمها وتقلل من الضغوط على جذور الأعصاب وإثارتها ، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن الإستخدام الطويل للرقبة الطبية يمكن أن يضعف عضلاتها.

    وفي حالات الألم الحادة وتقلص عضلات الرقبة يمكن عمل رقبة طبية في البيت بطريقة يدوية عن طريق لف قطعة من ورق الكرتون بشكل إسطواني حول الرقبة بعد لفها في فوطة ولصق الأطراف بشريط لاصق أو عن طريق لف مجموعة من الجرائد بطول الرقبة ولفها حولها بشكل إسطواني ولصقها بشريط لاصق ، وتيد هذه الطريقة عندما يكون هنالك تقلصآ عارض يسبب الامآ رهيبة مع كل حركة بسيطة للرقبة.

    نصائح مهمة لمرضى الام الرقبة:

    - تجنب الإستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصآ الجلوس الذي تكون فيه مضطرآ لتثبيت وضع الرقبة في إتجاه واحد، مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفزيون ، وإذا كان ضروريآ ذلك ، فإعتدل وإسترح كل 15 دقيقة على الأقل، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة.

    - حافظ على وضع رأسك مستقيمآ أثناء الجلوس ، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبآ بحيث تمنع إنحناء رقبتك عليها ، ويجب أن يكون المكتب قريبآ منك.

    - يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون إنحناء الرقبة بحيث يكون ما تكتبع أو تقرأه في مستوى النظر.

    - الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح (الكيبورد) بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى ، ويكون الكوع مثنيآ بدرجة 90 (أي قائمآ) ، ويكون المعصم مسترخيآ في وضع 30 درجة.

    - الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على إستقامة واحدة مع العمود الفقري بمعنى أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف، وفكلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة، فكل حركة للرأس للأمام بمقدار (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على قرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الراس وهكذا، لذا يجب المحافظة على الرأس في وضع مستقيم دائمآ.

    - تحنب وضع سماعة الهاتف أو المحمول(الجوال أو الموبايل) بين الكتف والرأس ، لأن ذلم يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.

    - تجنب تعريض الرقبة لتيارات الهواء ، وحاول تحنب التغيرات المفاجئة للجو كالإنتقال من جو ساخن إلى التكييف البارد.

    - يمكن إستخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعان عليها من الإبطين إلى الكوعين أثناء القراءة لضمان وضع الكتاب في مستوى النظر بدون إنحناء الرقبة ولتقليل التحميل الزائد على فقرات وأنسجة الرقبة وعلى الأكتاف ، حيث ستحمل الوسادة عنك وزن الذراعين والكتاب ، ويمكن إستخدام هذه الطريقة أثناء عمل التريكو أو الحياكة.

    - إن الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير يضع الرقبة والظهر في وضع خاطيء.

    - تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلق على السرير ، حيث تكون رقبتك في أغلب الأوضاع في وضع سيء.

    - عندما تعاني من نوبة تقلص والم بعضلات الرقبة والأكتاف ، يمكن وضع قربة المياه الساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة 20 دقيقة ، أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش ، ولكن تحنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.

    - تجنب النوم أثنا ءالجلوس أو أثناء ركوب السيارة أو الباص.

    - على مريض الام الرقبة أن يتفادى حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء خصوصآ الثقيلة بقوة، وعليه تجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة مثل أعمل دهان السقف أو التأمل في السماء.

    - تحنب إستخدام النظارات ثنائية البؤرة(أي نظر وقراءة معآ) للقراءة من على شاشة الكمبيوتر.

    - أن يكون مقدار الضغوط داخل غضاريف الرقبة أقل أثناء النوم وأثناء الجلوس مع وضع معتدل للرقبة وتزيد مع إنحناء الرقبة وتزيد أكثر من رجوع الرقبة للخلف ومن ثم يجب تجنب هذين الوضعين (الإنحناء والرجوع بالرأس للخلف) قدر الإمكان لتجنب الضغوط ، ومن ثم الألم وتقلص العضلات.

    - حاول النوم مع الإحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية جدآ أو منخفضة جدآ سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك.

    - تجنب إستخدام وسادة صغيرة جدآ أو صلبة أو من النوع الذي ينضغط بسهولة بحيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك ، ولكن في الوقت نفسه ماتزال تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك وعند النوم على جنبك ، وإذا كانا كتفاك عريضين إستخدم مخدة عالية بحيث تملأ هذا الفراغ ، وإذا كانا كتفاك غير عريضين إستخدم مخدة أصغر فما يحكم حجم الوسادة هو أن تجعل هذه الوسادة العمود الفقري للرقبة مستقيمآ مع باقي العمود الفقري ، ويجب ملاحظة أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل مابين رقبتك وكتفيك.

    حرقة القدم

    تسبب هذه الحالة ألمآ خفيفآ أو حاجآ على شكل حرق أو وخز، وهي إما تكون دائمى أو مؤقتة، وهي تشيع لدى الأشخاص الذين تخطوا سن الخامسة والستين.

    وفي بعض الأحيان يصعب تحديد السبب الذي قد يعزى إلى :
    - أقمشة مسببة للإهتياج.
    - أحذية غير ملائمة.
    - سعفة القدم (وهي إصابة فطرية).
    - التعرض لمادة سامة كاللبلاب السام.

    يجب الإشتباه بحدوث إضطراب عصبي او وعائي عند:
    - الإحساس بحرقة مصحوبة بوخز أو ضعف أو تغير الغحساس بالساقين.
    - الشعور بحرقة مصحوبة بغثيان أو إسهال أو فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء أو وهن.
    - وجود المشكلة لدى أفراد آخرين في العائلة.
    - الإصابة بداء السكري.

    العناية الذاتية
    - إرتد جوارب من القطن أو من مزيج القطن الصناعي غير مسببة للإهتياج، وأحذية من المواد الطبيعية الاتي تسمح بتنفس القدمين، ومن شأن الضبان أن يساعد إن كان بحالة جيدة.
    - تجنب الأعمال التي تزيد حالتك سوءآ.
    - ضع قدميك في وعاء يحتوي ماء الحنفية البارد لمدة 15 دقيقة يوميآ.
    - خفف من توترك وإحصل على قسط واف من النوم.
    - إستعمل المسكنات غير الموصوفة.



    تورم الساقين

    يقسم الورم في الساق إلى نوعين:
    1- التورم العرضيّ.
    2- التورم الخطير.

    أولآ: التورم العرضيّ:
    إن التورم العرضيّ في الساقين هو حالة شائعة، تشتمل أسبابها العديدة على الوزن الزائد والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة وإنحباس السوائل(وهو أمر شائع لدى الحامل والحائض) هذا بالإضافة إلى الأوردة الدواليّة وحدوث إستجابة تحسسية والتعرض الطويل للشمس.

    ثانيآ: التورم الخطير:
    أما التورم الخطير والمتواصل فقد ينجم عن الحالات المرضية التالية(التي تستدعي عناية طبية في جميع الحالات):
    - إلتهاب وريديّ:
    وهي تشكل خطرآ على الحياة إن تكونت خثرة دموية وإنفجرت، وهي تطرأ عادة في الجزء الأسفل من الساق، فتصاب الساق بالألم والإحمرار والتورم.
    وغالبآ ما يعقب التورم فترة طويلة من الخمول، كالرحلات الطويلة في السيارة أو الطائرة أو الخضوع لعملية جراحية.
    - سوء جريان الدم (خمج) :
    حيث يطرأ ألم تشنجي في الموضع نفسه عند السير، ويزول عند التوقف والراحة، وهو ناجم عن تضيق أو إنسداد منطقة معينة في شرايين الساق.
    - الفشل القلبي:
    إن كان القلب عاجزآ عن تلبية حاجات الجسد، يعاني المصاب من إنحباس السائل في الساقين، وتؤثر هذه الحالة على الساقين معآ وهي غير مؤلمة.
    - مرض الكبد أو الكلى.

    العناية الذاتية

    للتورم العرضي:
    - خفف من وزنك ومن إستهلاكك للأملاح.
    - إرفع ساقيك أعلى من مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل بضع ساعات لجعل الجاذبية تسحب السائل بإتجاه القلب.
    - عند الجلوس او السفر لفترات طويلة، تمشى تكرارآ وشدّ عضلات ساقيك.

    للحالات التي تسبب التورم:
    مع أنك عاجز عن علاج هذه الحالات بنفسك ، إلا أنه بوسعك تقليص خطرها إن قمت بما يلي:
    - الإقلاع عن التدخين.
    - السيطرة على ضغط الدم.
    - التمرن بإعتدال وإنتظام.
    - تخفيف الوزن.

    العون الطبي
    - إقصد الطبيب إن أُصبت بتورم مؤلم وغير مبرر في الساقين.
    - إقصد الطبيب إن أُصيبت الساق المتورمة بالسخونة والإلتهاب.








  8. #8
    الصورة الرمزية غوالي الروح
    غوالي الروح غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    من عالم الخيال
    المشاركات
    16,422

    افتراضي

    تسلمممممين غلاااتي انساب على الموضو ع المفيد


  9. #9
    الصورة الرمزية أحمد علم دار
    أحمد علم دار غير متواجد حالياً شطوط نائب رئيس البرلمان
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    ديالى الخير - بعقوبة الوفاء
    المشاركات
    47,482

    افتراضي

    موضوع مفيد اختاه
    بوركتي بطرحك

    الله يوفقك يارب

  10. #10
    الصورة الرمزية امجد البصراوي
    امجد البصراوي غير متواجد حالياً شطوط حاط عينه على الوزاره
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    14,391

    افتراضي

    عاشت ايدج انساب ع الموسوعة الرااائعة في ميزان حسناتك ان شاء الله

    ترجعين بألف الف الف سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اامة


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. هشاشة العظام حقائق علمية في إشارات قرآنية
    بواسطة لوتس في المنتدى الطب والصحة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 16-04-2010, 07:34 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك