+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سيرة الإمام الحسن بن علي العسكري (ع)

  1. #1
    الصورة الرمزية سجاد الطويرجاوي
    سجاد الطويرجاوي غير متواجد حالياً شطوط نائب مدير الدائره
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    عراقي وافتخر
    المشاركات
    5,985

    افتراضي سيرة الإمام الحسن بن علي العسكري (ع)


    سيرة الإمام الحسن بن علي العسكري (ع)

    بطاقة الهوية:
    الإسم: الحسن (ع)
    اللقب: العسكري
    الكنية: أبو محمد
    أسم الأب: علي بن محمد الهادي (ع)
    اسم الأم: حديثه
    الولادة: 8 ربيع الثاني 232ه
    الشهادة: 8 ربيع الأول 260ه
    مدة الإمامة: 6 سنوات
    القاتل: المعتمد
    مكان الدفن: سامراء

    الإمام (ع) والحكم:
    إنتقل الإمام العسكري (ع) مع أبيه الإمام الهادي (ع) إلى سامراء بعد أن استدعاه المتوكل العباسي إليها. وعاش مع أبيه في سامراء 20 سنة حيث استلم بعدها الإمامة الفعلية وله من العمر 22 سنة. وذلك بعد وفاة أبيه سنة 245ه. واستمرت إمامته إلى سنة 260ه، أي ست سنوات فقط. عايش خلالها ضعف السلطة العباسية وسيطرة الأتراك على مقاليد الحكم... وهذا الأمر لم يمنع من تزايد سياسة الضغط والإرهاب العباسي بحق الإمام (ع) الذي لاقى منهم الحقد والمرارات المختلفة وتردد إلى سجونهم عدّة مرات وخضع للرقابة المشدّدة وأخيراً محاولة البطش به بعيداً عن أعين الناس والتي باءت بالفشل برعاية الله سبحانه..
    وبالرغم من كل ذلك فإن الإمام إستطاع بسياسته الحكيمة وسلوكه الراقي أن يجهض كل هذه المحاولات مما أكسبه إحتراماً خاصاً لدى أتباع السلطة بحيث كانوا يتحولون من خلال قربهم له إلى أناس ثقاة ومؤمنين وحرصاء على سلامة الإمام. بل استطاع الإمام (ع) أن يفرض إحترامه على أشد الناس حقداً على أهل البيت (ع)عبيد الله بن يحيى بن خاقان الوزير العباسي الذي يقول بحق الإمام: "لو زالت الخلافة عن بني العباس ما استحقها أحد من بني هاشم غيره لفضله وعفافه وهديه وصيانة نفسه وزهده وعبادته وجميل أخلاقه وصلاحه".
    أراد الإمام (ع) من خلال مواقفه الحذرة المحترسة في علاقته بالحكم أن يفوّت على الحكم العباسي مخططه القاضي بدمج أئمة أهل البيت (ع) وصهرهم في بوتقة الجهاز الحاكم وإخضاعهم للمراقبة الدائمة والإقامة الجبرية التي تهدف إلى عزلهم عن قواعدهم ومواليهم... فكان الإمام العسكري كوالده مكرهاً على مواصلة السلطة من خلال الحضور إلى بلاط الخليفة كل يوم اثنين وخميس. وقد استغل الإمام (ع) هذه السياسة لإيهام السلطة بعدم الخروج على سياستها. ليدفع عن أصحابه الضغط والملاحقات التي كانوا يتعرضون لها من قبل الدولة العباسية. ولكن من دون أن يعطي السلطة الغطاء الشرعي الذي يكرّس شرعيتها ويبرّر سياستها، كما يظهر ذلك واضحاً من خلال موقفه من ثورة الزنج التي اندلعت نتيجة ظلم السلطة وانغماسها في حياة الترف. وبفعل الفقر الشديد في أوساط الطبقات المستضعفة، وكانت بزعامة رجل ادّعى الانتساب إلى أهل البيت(ع)، وقد أربكت هذه الثورة السلطة وكلفتها الكثير من الجهد للقضاء عليها، فكان موقف الإمام تجاه هذه الثورة موقف الرفض بسبب ما ارتكبه من قتل وسلب وإحراق المدن وسبي النساء إلى غير ذلك من الأعمال التي تتنافى مع أحكام الإسلام، ولكنه اثر السكوت وعدم إدانة تصرفاتها لكي لا تعتبر الإدانة تأييداً ضمنياً للدولة. ولأنها تساهم في إضعاف حكم العباسيين. مما يؤدي إلى تخفيف الضغط على جبهة الحق التي كان يمثلها الإمام (ع).
    وفعلاً انشغلت السلطة عن مراقبة الإمام (ع) بإخماد ثورة الزنج. مما سمح له أن يمارس دوره الرسالي التوجيهي والإرشادي. فكان يشجع أصحابه على إصدار الكتب والرسائل بالموضوعات الدينية الحيوية، وكان يطلّع عليها وينقحها. كما تصدى للرد على كتب المشككين وإبطالها. ويُروى أنه اتصل بالفيلسوف الكندي الذي شرع بكتابة كتاب حول متناقضات القران. فأقنعه بخطئه. مما جعل الكندي يحرق الكتاب ويتوب.. وعمل الإمام على إمداد وتدعيم قواعده ومواليه بكل مقومات الصمود والوعي فكان يمدّهم بالمال اللازم لحل مشاكلهم، ويتتبع أخبارهم وأحوالهم النفسية والاجتماعية، ويزودهم بالتوجيهات والإرشادات الضرورية مما أدّى إلى تماسكهم والتفافهم حول نهج أهل البيت (ع) والتماسهم كافة الطرق للإتصال بالإمام (ع) رغم الرقابة الصارمة التي أحاطت به من قبل السلطة، ويُروى أن محمد بن علي السمري كان يحمل الرسائل والأسئلة والأموال في جرّة السمن بصفته بائعاً ويدخل بها على الإمام (ع) ليرجع بالأجوبة والتوجيهات وبذلك استطاع الإمام (ع) أن يكسر الطوق العباسي من حوله ويوصل أطروحة الإسلام الأصيل إلى قواعده الشعبية ويجهض محاولات السلطة ويسقط أهدافها..


  2. #2
    الصورة الرمزية تانيووو
    تانيووو غير متواجد حالياً شطوط صار موظف بالوزاره
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    بغداد..شارع العسل
    المشاركات
    18,068

    افتراضي

    يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ غلاااي

  3. #3
    الصورة الرمزية سجاد الطويرجاوي
    سجاد الطويرجاوي غير متواجد حالياً شطوط نائب مدير الدائره
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    عراقي وافتخر
    المشاركات
    5,985

    افتراضي

    شكرا على المررررررررررووووووووووررررر

  4. #4
    محبة القائم (عج) غير متواجد حالياً شطوط موظف على كد حاله
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    البصره
    المشاركات
    2,505

    افتراضي

    السلام على الحسن العسكري
    تسلم اخويه سجاد
    جعلك الله من انصار ولده المهدي المنتظر (عج)


  5. #5
    الصورة الرمزية غوالي الروح
    غوالي الروح غير متواجد حالياً عضوية التميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    من عالم الخيال
    المشاركات
    16,422

    افتراضي

    جزاك الله خير الجزاء على هذا المجووود


  6. #6
    الصورة الرمزية AmaninA~ALIRAQI
    AmaninA~ALIRAQI غير متواجد حالياً شطوط نائب مدير الدائره
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    الــــــــــديوانــــيهــــ
    المشاركات
    6,494

  7. #7
    الصورة الرمزية ساره كشخه والميعجبه افشخه
    ساره كشخه والميعجبه افشخه غير متواجد حالياً شطوط نائب مدير الدائره
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    كربلاء
    المشاركات
    5,362

    افتراضي

    يسلمؤؤع الموضوع عاشت الاياادي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-02-2011, 01:21 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك